التشيك تسلم مدافع هاوتزر DANA M2 إضافية إلى أوكرانيا

الرصد العسكري

أوكرانيا تحصل على مدافع هاوتزر DANA M2 إضافية من التشيك

9 كانون الثاني 2024 17:20

قامت جمهورية التشيك بتسليم ما يقارب 30 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع بعجلات من طراز دانا Dana M2 عيار 152 ملم إلى أوكرانيا، مما يزيد بشكل كبير من القدرات المدفعية لأوكرانيا، وتأتي هذه الخطوة الاستراتيجية في أعقاب إعلان عام 2020 الذي كشف عن حصول أوكرانيا على 26 مدفع هاوتزر من طراز Dana M2 بموجب عقد تقدر قيمته بـ 40 مليون دولار، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Army Recognition.

أهمية المدفعية في الصراعات المعاصرة

أعاد الصراع المستمر بين أوكرانيا وروسيا التأكيد على الدور الحاسم الذي تلعبه المدفعية في الحرب الحديثة، مما يمثل تحولاً كبيراً من الاشتباكات العسكرية الحديثة ذات التقنية العالية إلى مبارزة مدفعية أكثر تقليدية، وعلى الرغم من ظهور أنظمة الأسلحة المتقدمة، وأدى الافتقار إلى تحقيق التفوق الجوي لأي من الطرفين إلى الاعتماد على تكتيكات المدفعية الأرضية، وكلا البلدين، يعتمدان تاريخياً على المدفعية، مما يسلط الضوء على أهمية التنقل وإعادة التموضع السريع للمدفعية في الحرب الحديثة.

أنظمة المدفعية الحديثة تلعب دوراً حاسماً في الحرب الأوكرانية الروسية

تواجه أوكرانيا الكثير من التحديات مع مدفعيتها التي تعود إلى الحقبة السوفيتية وذخيرتها المحدودة، ومع ذلك، فقد تلقت أوكرانيا دعماً كبيراً من الولايات المتحدة وحلفائها، وشمل هذا الدعم أنظمة المدفعية الحديثة والذخائر من دول الناتو، وكان هذا الدعم حاسماً في معالجة الخلل في قدرات المدفعية بين روسيا وأوكرانيا، مما يؤكد على استمرار أهمية المدفعية في الصراعات المعاصرة.

التشيك تسلم مدافع هاوتزر DANA M2 إضافية إلى أوكرانيا

وبالاعتماد على معلومات استخباراتية مفتوحة المصدر، تم التأكيد على أن شراء أوكرانيا يشمل 30 مدفع هاوتزر DANA M2، المصنعة من قبل الشركة التشيكية إكسكاليبر Excalibur، وتشمل هذه الدفعة بشكل خاص "الآلاف" من قذائف المدفعية ذات المدى الطويل DN1CZ عيار 152 ملم، مما يعزز الفعالية التشغيلية لمدافع الهاوتزر هذه.

ويشير الجدول الزمني للتسليم إلى نهج منتظم، حيث تم طلب 24 من مدافع الهاوتزر هذه في كانون الأول 2022 وتم تسليمها في وقت لاحق، وبالإضافة إلى ذلك، تم تسليم عدد غير محدد من مدافع الهاوتزر قبل هذا التاريخ، مما يشير إلى التكامل المرحلي لهذه الأنظمة في الترسانة العسكرية الأوكرانية.

مدفع هاوتزر دانا يعزز القدرات الدفاعية والهجومية لأوكرانيا

ومن المتوقع أن يوفر مدفع هاوتزر دانا عيار 152 ملم، المعروف بقدرته على الحركة وقوته النارية، دفعة قوية للعمليات الدفاعية والهجومية لأوكرانيا، كما أن استخدام قذائف مدفعية DN1CZ المتقدمة، يؤكد على ترقية كبيرة في قدرات المدفعية الأوكرانية.

قدرات مدافع الهاوتزر Dana M2 التشيكية

يعتبر مدفع الهاوتزر Dana M2 نسخة حديثة من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع Dana، التي تتميز بقدرتها العالية على الحركة وكفاءتها في الميدان، وتتميز هذه المدافع بقدرتها على الوصول إلى مواقع إطلاق النار ومغادرتها بسرعة، بالإضافة إلى دقة الإصابة والقدرة العالية على الحركة في التضاريس الصعبة.

تم تجهيز مدافع Dana M2 بنظام تحكم قوي يتضمن أنظمة فرعية للكشف والملاحة وتوجيه المدفع تلقائياً واختيار الذخيرة، ويتضمن المدفع مقصورة مقاومة مزودة بنظام ترشيح NBC، مما يضمن مستويات عالية من الراحة والحماية للطاقم.

يتكون التسليح الرئيسي لمدافع الهاوتزر Dana M2 من مدفع عيار 152 ملم، القادر على إطلاق مجموعة مختلفة من أنواع الذخيرة، بما في ذلك القذائف المضادة للدبابات شديدة الانفجار، ويتميز نظام المدفعية هذا بآلية شبه أوتوماتيكية، مما يسمح بمعدل إطلاق نار يصل إلى 4 قذائف في الدقيقة، ويبلغ مدى إطلاق النار الفعال لمدفع Dana M2 حوالي 18.7 كيلومتر، ويصل أقصى مدى إلى 20 كيلومتر. 

المصدر: موقع Army Recognition