فرنسا تطلب طائرات مقاتلة إضافية من طراز رافال

الرصد العسكري

فرنسا تشتري 42 طائرة مقاتلة جديدة من طراز رافال بقيمة 5.5 مليار دولار

15 كانون الثاني 2024 15:00

ذكر موقع Defense News أن فرنسا طلبت 42 طائرة مقاتلة إضافية من طراز رافال من شركة داسو للطيران في صفقة تزيد قيمتها عن 5 مليارات يورو، أي 5.5 مليار دولار أمريكي، حسبما أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية.

وتأتي عملية الشراء هذه في الوقت الذي يعرب فيه المشرعون الفرنسيون عن مخاوفهم بشأن المشروع الفرنسي الألماني لتطوير الطائرات الجديدة التي ستحل محل طائرة رافال، ومن غير المتوقع أن تدخل الطائرة القتالية المستقبلية الخدمة قبل عام 2045 أو 2050، وفقاً للجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الفرنسي. 

فرنسا تطلب طائرات مقاتلة إضافية من طراز رافال

وقالت الوزارة إن وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية أخطرت شركة داسو للطيران وكذلك الشركات المسؤولة عن توريد المعدات بعقد المرحلة الإنتاجية الخامسة للطائرة.

وقال وزير القوات المسلحة سيباستيان ليكورنو في بيان: "هذه أخبار ممتازة لسيادتنا وأمننا، ولقواتنا المسلحة، التي ستستفيد من طائرات رافال الإضافية ذات القدرات التشغيلية الحديثة".

طائرة رافال في الخدمة لدى القوات المسلحة الفرنسية

دخلت طائرة رافال الخدمة مع البحرية الفرنسية في عام 2004 والقوات الجوية الفرنسية في عام 2006، وشهدت عمليات في أفغانستان وليبيا ومالي والعراق وسوريا، ويرفع العقد الأخير إجمالي عدد طائرات رافال التي طلبتها فرنسا إلى 234 طائرة، بما في ذلك طلب خاص في عام 2021 لشراء 12 مقاتلة لتحل محل الطائرات التي تم نقلها إلى اليونان.

هذا وتبلغ طلبات التصدير لرافال حالياً 261 طائرة جديدة لدول مصر والهند والإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا، وبالإضافة إلى ذلك، اشترت كل من اليونان وكرواتيا 12 طائرة رافال مستعملة من القوات الجوية الفرنسية.

قدرات الطائرة المقاتلة رافال الجديدة

وستكون الطائرة الجديدة، المخصصة للقوات الجوية والفضائية، عبارة عن إصدارات ذات مقعد واحد ومجهزة بمعايير إنتاج F4، والتي بدأ تطويرها في عام 2018، ويركز المعيار على الاتصال ويتضمن طائرات Mica متوسطة المدى من MBDA، وصاروخ جوي بالإضافة إلى ترقية نظام الدفاع الذاتي Spectra الذي طورته شركة Thales، كما تقوم سافران بتزويد المقاتلة بالمحرك التوربيني المروحي M88 المتطور.

ومن المقرر أن تحصل الطائرات على ترقيات لمعيار F5 في ثلاثينيات القرن الحالي، وفقاً للوزارة، حيث دعا مجلس الشيوخ شركة Dassault Aviation لبدء العمل على التحديث الجديد، والتي قد تشمل طائرة بدون طيار يتم إطلاقها من هذه الطائرة المقاتلة. 

المصدر: موقع Defense News