تناول الفياغرا مع أدوية النترات يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية

علوم

تناول الفياغرا مع بعض مسكنات الألم الشائعة ترتبط بزيادة خطر الوفاة

16 كانون الثاني 2024 12:40

حذرت دراسة جديدة من أن تناول الفياغرا مع أدوية مسكنات الألم المخصصة لآلام الصدر الشائعة قد يكون مميتاً.

مخاطر تناول أدوية ضعف الانتصاب مع مسكنات الألم الشائعة

تعمل أدوية النترات، وهي المادة الفعالة في مسكنات الألم، عن طريق توسيع الأوعية الدموية، مما يسمح لمزيد من الأوكسجين والمواد المغذية بالوصول إلى القلب، ويتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من آلام في الصدر، وخاصة لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم عادة بين 42 عاماً وما فوق.

ينصح الأطباء بعدم تناول النترات مع أدوية ضعف الانتصاب، والتي تعمل أيضاً عن طريق التسبب في تمدد الأوعية الدموية، بسبب مخاوف من أنها قد تسبب انخفاضاً مفاجئاً في ضغط الدم مما قد يؤدي إلى نوبة قلبية مميتة.

تناول الفياغرا مع أدوية النترات يزيد خطر الوفاة

والآن وجد باحثون سويديون أدلة تدعم هذا الادعاء، بعد تحليل بيانات 61 ألف رجل دخلوا إلى المستشفى بعد إصابتهم بنوبة قلبية، وقال الأطباء أن أولئك الأشخاص الذين تناولوا كلا العقارين بشكل عام كانوا أكثر عرضة لخطر أي مضاعفات، بما في ذلك الوفاة.

يمكن تسجيل المضاعفات لمدة تصل إلى 28 يوماً بعد تناول الفياغرا للمرضى الذين يتناولون مسبقاً أدوية النترات.

تأثير تناول الفياغرا مع أدوية النترات على مرضى القلب

في السابق، كان الأطباء ينصحون المرضى الذين يتناولون النترات بضرورة الانتظار لمدة 24 ساعة على الأقل قبل تناول الفياغرا، والعكس صحيح.

وفي مقال افتتاحي مصاحب للدراسة، قال الباحثون أن تناول الفياغرا "آمن إلى حد معقول" بعد 24 ساعة من تناول مادة النترات بين المرضى الذين يعانون من مرض نقص تروية القلب، وهي مشكلة في القلب ناجمة عن تضيق الشرايين، والذبحة الصدرية الخفيفة ولديهم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد.

ولكن بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول النترات بانتظام، قالوا إن استخدام الفياغرا "خطير" و "غير موصى به".

تناول الفياغرا مع أدوية النترات يزيد خطر الإصابة بنوبة قلبية

تعمل أدوية الفياغرا والنترات عن طريق التسبب في تمدد الأوعية الدموية، أو توسيعها، مما يسمح بزيادة تدفق الدم إلى القضيب، مما يسبب الانتصاب، أو إلى القلب، مما يزيد من إمداد الجسم بالأكسجين للمساعدة في تخفيف الألم.

ولكن، إذا تم تناول الأدوية بشكل متقارب، يقول الأطباء أنها يمكن أن تسبب تمدد الأوعية الدموية بشكل كبير، مما يؤدي إلى انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، وهذا أيضاً يقلل من إمداد القلب بالأكسجين والمواد المغذية الحيوية، مما يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية. 

المصدر: مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب