فيتامينات ومعادن لتقوية المناعة: دليلك للحفاظ على الصحة في الشتاء

علوم

فيتامينات ومعادن يجب تناولها لتحسين الصحة في فصل الشتاء

18 كانون الثاني 2024 09:43

تشير الإحصاءات إلى أن أمراض الجهاز التنفسي تتزايد بسرعة في كل أنحاء العالم، وخاصة في الأسابيع الأخيرة بسبب الأنفلونزا، ويتوقع الخبراء أن يصل معدل الإصابة بالأنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى إلى ذروته في وقت ما في شهر كانون الثاني أو شباط.

تقوية المناعة لمقاومة الأنفلونزا

أدى الطقس البارد والتجمعات داخل البيوت وأماكن العمل إلى تسريع انتقال هذه الأمراض، لكن الأبحاث تظهر أنه يمكنك تحسين مناعتك وصحتك العامة عن طريق تناول عناصر غذائية محددة يومياً، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست.

اقرا المزيد: أخطاء صحية في تناول الفيتامينات يجب التوقف عنها الآن

ولكن يجب عليك دائماً أن تستشير طبيبك قبل تناول المكملات الغذائية الجديدة.

1- فيتامين C:

هذا هو الفيتامين الذي يجب تناوله بانتظام خلال فصل الشتاء لتعزيز المناعة، حيث يساعد فيتامين C على حماية الخلايا والحفاظ على صحتها ويحافظ على صحة الجلد والأوعية الدموية والعظام والغضاريف، ويمكن الحصول عليه بشكل رئيسي من مصادر غذائية مثل الحمضيات والموز، كما أن المكملات الغذائية التي يصل تركيزها إلى 1000 ملغ يجب أن تكون آمنة بالنسبة لمعظم الناس.

2- فيتامين D:

هذا الفيتامين ضروري لدعم المناعة، وقد يقلل فيتامين D أيضاً من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي، ويساعد فيتامين D الجسم على امتصاص الكالسيوم، مما يجعله ضرورياً لصحة العظام، كما يحتوي هذا الفيتامين على خصائص مضادة للالتهابات وعلى مضادات الأكسدة التي تدعم المناعة، ويمكن الحصول على فيتامين D بتناول الحليب المدعم والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية. 

3- فيتامين B6:

يساعد فيتامين B6 الجسم على تكوين أجسام مضادة لمحاربة الفيروسات والالتهابات والأمراض الأخرى، ويوجد في سمك التونة والسلمون والموز والبقوليات مثل الفاصولياء المجففة ولحم البقر والمكسرات والدواجن والحبوب الكاملة والحبوب المدعمة، كما أن نقص فيتامين B6 يرتبط بالاكتئاب وانخفاض الطاقة والشعور بالتعب خلال أشهر الشتاء.

4- الزنك:

يساعد الزنك على تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية خاصة خلال التقلبات الموسمية، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة ووظيفة التمثيل الغذائي وكذلك تسريع التئام الجروح، إلى جانب تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالعمر، وتشمل المصادر الغذائية الجيدة للزنك اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان. 

5- أوميغا 3:

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية ضرورية خلال الأشهر الباردة والجافة للحفاظ على ترطيب البشرة، ومن المهم الحصول على ما يكفي من هذه الدهون الصحية من الطعام والمكملات الغذائية لأن الجسم لا يستطيع إنتاج ما يكفي من تلقاء نفسه، وتعتبر الأسماك أفضل مصدر للأوميغا 3، وتوصي جمعية القلب الأمريكية الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ للإصابة بأمراض القلب بتناول وجبتين على الأقل من الأسماك كل أسبوع، أما بالنسبة للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك، يمكن أيضاً الحصول على أوميغا 3 من البذور والمكسرات.

صحيفة نيويورك بوست