يومكس 2024: بايكار التركية تكشف النقاب عن طائرة جوية مسلحة متطورة

الرصد العسكري

شركة بايكار التركية تكشف النقاب عن الطائرة بدون طيار بيرقدار TB3 في معرض يومكس 2024

24 كانون الثاني 2024 13:31

كشفت شركة بايكار، وهي شركة تركية رائدة في مجال الصناعات العسكرية، مؤخراً عن طائرة بيرقدار تي بي 3، وهي مركبة جوية مسلحة متطورة بدون طيار، في معرض يومكس 2024 الذي يجري في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويمثل هذا الحدث فصلاً جديداً في القدرات الدفاعية التركية وتعزيز العلاقات مع الإمارات العربية المتحدة، وفقا لموقع Army Recognition.

مواصفات طائرة بيرقدار TB3 التركية الجديدة

يبلغ طول جناحي طائرة بيرقدار الجديدة 24 متراً، وهو ما يمثل زيادة كبيرة عن جناحي النسخة السابقة من طائرات بيرقدار TB2، ولا يؤدي هذا الجناح الأكبر إلى تعزيز الكفاءة الديناميكية الهوائية للطائرة بدون طيار فحسب، بل يزيد أيضاً من سعة حمولتها، مما يسمح لها بحمل مجموعة أكثر تنوعاً من المعدات والأسلحة، ومن المحتمل أن يكون هيكل الطائرة TB3 مصنوعاً من مواد مركبة جديدة، مما يوفر التوازن الأمثل بين القوة والوزن.

ميزات طائرة بيرقدار TB3 التركية الجديدة

إحدى ميزات TB3 البارزة هي أجنحتها القابلة للطي، وهو إنجاز هندسي معقد يتيح القيام بالعمليات من منصات بحرية قصيرة مثل حاملات الطائرات، ويفرض هذا التصميم استخدام مفصلات معقدة وآليات قفل تضمن سلامة الهيكل أثناء الطيران مع السماح بالتخزين المدمج على السفن البحرية.

يتم تشغيل TB3 بواسطة محرك PD170 بقوة 172 حصاناً من شركة TEI التركية، وبالمقارنة مع محرك TB2، يوفر محرك PD170 كفاءة متزايدة في استهلاك الوقود، ونسبة أعلى من القوة مقابل الوزن، وموثوقية أفضل، وكل هذه الميزات ضرورية لمهام الطائرة بدون طيار البعيدة والمتطلبة.

وفيما يتعلق بإلكترونيات الطيران وأنظمة التحكم، تتميز TB3 بنظام تحكم متقدم في الطيران لتحقيق الاستقرار والمناورة الدقيقة، ومتكامل مع نظام تحديد المواقع العالمي GPS وأنظمة الملاحة بالقصور الذاتي، وتشمل أنظمة الاتصالات الخاصة بها قدرات SATCOM، وتسهيل القيادة والتحكم لمسافات طويلة، ونقل البيانات في الوقت الحقيقي.

قدرات طائرة بيرقدار TB3 التركية الجديدة

تم تصميم قدرات الحمولة الصافية لـ TB3 لتعدد الاستخدامات، ويمكنها حمل مجموعة متنوعة من الذخائر الموجهة بدقة، مما يستلزم أنظمة استهداف وإطلاق متطورة، وبالنسبة للمهام التي يمكن أن تنفذها الطائرة، تم تجهيز TB3 بمجموعة أجهزة استشعار شاملة، بما في ذلك الكاميرات عالية الدقة وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء، ويسمح التصميم المعياري لنظام الحمولة بإعادة توزيع الحمولة بسرعة ليناسب الاحتياجات التشغيلية المختلفة. 

المصدر: موقع Army Recognition