السمات الجينية ترتبط بتشكل الكاريزما

منوعات

الكاريزما صفة وراثية ترتبط بسمات جينية تجعل الشخص أكثر جاذبية

27 كانون الثاني 2024 14:44

الكاريزما، أو الجاذبية الشخصية، هي سمة نرغب جميعاً في امتلاكها، فهي تجعلنا قادرين على السيطرة على الجو العام، والتعرف على الغرباء بعد بضعة كلمات، وأن تكون بشكل عام شخصًا ساحرًا على الإطلاق - هناك سبب لأن الكاريزما كانت الكلمة الأكثر استخداماً لعام 2023 في شكلها العامي rizz"".

ولكن لسوء الحظ، فإن الكاريزما لا تأتي دائماً بشكل طبيعي مع جميع الناس، إذاً، كيف تصبح أكثر جاذبية وكاريزمية؟ هناك عدد كبير من الكتب والخبراء والدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تدعي أنها تحتوي على جميع الإجابات، ولكن لسوء الحظ، فالأمر ليس بهذه البساطة. 

مفهوم الكاريزما

بشكل عام، يمكننا القول إن الكثير من الناس لا يفهمون مفهوم الكاريزما بشكل صحيح أو يفهموه بشكل خاطىء، مع وجود الكثير من الأساطير التي تزيد غموض الكاريزما، ومع أخذ ذلك في الاعتبار، من المهم أن نفهم كيفية عمل الكاريزما، وما إذا كان من الممكن تعلمها وما الذي يجب تجنبه.

الكاريزما هي صفة وراثية

الكاريزما هي صفة شخصية مثلها مثل الذقن المنحوتة، والثروة الموروثة وغيرها، وهي ناتجة عن أسباب وراثية ليس بالضرورة أن يتمتع بها جميع الناس.

وقال الدكتور "راين شيرمان" الخبير الشهير في الكاريزما والشخصية: "هناك الكثير من الأبحاث التي تبحث في العوامل الوراثية التي تؤثر على السلوك، وتشير الأدلة بشكل كبير إلى أن كل سلوك تقريباً هو أمر وراثي".

السمات الجينية ترتبط بتشكل الكاريزما

وأوضح شيرمان "لا يوجد جين واحد محدد للكاريزما، بل هناك عوامل عديدة مثل مدى سحرنا الطبيعي، ومدى براعتنا في كسب الناس وجذب انتباههم، وحتى مدى رغبتنا في الحصول على هذا الاهتمام، هذه هي السمات الجينية التي تشكل الكاريزما".

تظهر الأبحاث أن علم الوراثة يشكل حوالي نصف إلى ثلثي شخصيتنا وصفاتنا النفسية، وهذا رقم مخيف جداً بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى اكتساب هذا السحر وأن يتعلموا كيف يصبحون أكثر جاذبية.

دور التعلم والممارسة في تعزيز الكاريزما والجاذبية الشخصية

وقال شيرمان: "الجزء الآخر يتعلق بجميع أنواع العوامل البيئية، ومعظمها التعلم والممارسة، لأن معظم حياتنا تدور حول التنشئة الاجتماعية والتفاعل مع الناس، حيث تحصل على تعليقات حول السلوكيات السلبية والإيجابية، وتتعلم كيفية التصرف بطريقة تجذب الناس، وبعض الناس أفضل في تعلم ذلك من البعض الآخر، لكننا جميعاً نصبح أفضل مع مرور الوقت". 

المصدر: موقع Science Focus