مخاوف أمريكية بشأن الهجمات الإلكترونية الصينية على جزيرة غوام

الرصد العسكري

خبير أمريكي: الهجمات الإلكترونية الصينية على جزيرة غوام قد تستنزف القوات الأمريكية في المحيطين الهندي والهادي

1 شباط 2024 15:40

قال قائد وكالة الأمن القومي والقيادة السيبرانية الأمريكية الجنرال "بول ناكاسوني": إن "الهجمات الإلكترونية الصينية الناجحة على البنية التحتية الحيوية في جزيرة غوام أو غيرها من القواعد العسكرية في المحيطين الهندي والهادي يمكن أن تشل القدرات العسكرية الأمريكية في المنطقة، وفقاً لما ذكره موقع Defense News.

وجزيرة غوام هي موقع رئيسي للقوات الأمريكية في المنطقة التي تتزايد فيها المنافسة حيث تعتقد واشنطن أن الحرب مع بكين قد تندلع في أي وقت، ولذلك، تعمل هذه الجزيرة كمركز لوجستي، بالإضافة إلى مركز للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. 

الهجمات الإلكترونية الصينية على جزيرة غوام تهدد قدرات القوات الأمريكية في المنطقة

وقال الجنرال ناكاسوني إن الهجوم على الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي تدعم توزيع الكهرباء والمياه والغذاء والاستجابة لحالات الطوارئ في غوام يمكن أن يكون له "تأثير كبير للغاية" على الخيارات المتاحة للقادة العسكريين في ذلك الوقت.

وقال خلال جلسة استماع في 31 كانون الثاني: "الاتصالات، والقدرة على الاستفادة من أنظمة الأسلحة الأكثر فتكاً لدينا، كلها مجالات نعتمد عليها، وعلينا أن نعمل كل يوم، وعلينا أن نتحلى باليقظة، ويجب أن يكون لدينا قدرات هجومية ودفاعية".

كما حذر تحالف Five Eyes لتبادل المعلومات الاستخبارية، المكون من أستراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، في شهر أيار من أن مجموعة تجسس صينية تجاوزت الدفاعات الرقمية في غوام ومواقع أخرى، واكتشفت مايكروسوفت عملية الاختراق ونسبتها إلى مجموعة تعرف باسم Volt Typhoon.

مخاوف أمريكية بشأن الهجمات الإلكترونية الصينية

لطالما اعتبر المسؤولون الأمريكيون الصين خطراً إلكترونياً مهماً، حيث وضعها المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في المرتبة الثانية من تصنيفاته كقوة إلكترونية إلى جانب روسيا، وحذرت استراتيجية البنتاغون الإلكترونية لعام 2023 من أن بكين مستعدة لشن هجمات إلكترونية على البنية التحتية الحيوية وشبكات الدفاع الأمريكية، في حالة اندلاع الحرب، وتهدف مثل هذه التكتيكات إلى إثارة الارتباك وإعاقة التعبئة العسكرية.

وقال ناكاسوني يوم أمس الأربعاء إنه عندما يتم اكتشاف وجود قراصنة يتربصون بالبنية التحتية الحيوية، فإن "أول شيء يتعين علينا القيام به هو التأكد من التخلص منهم".

وأضاف ناكاسوني أيضاً: "نحن بحاجة إلى الحفاظ على اليقظة، فهذا ليس تهديداً عرضياً سنواجهه، لكنه حالة دائمة ومستمرة". 

المصدر: موقع Defense News