دبابة M-84AB التي تملكها الكويت

الرصد العسكري

تقارير إعلامية تزعم أن الكويت سترسل دباباتها من نوع M-84 إلى أوكرانيا

3 شباط 2024 15:50

زعمت تقارير لوسائل إعلام صربية بان دبابات M-84 التي استخدمتها الكويت في الحرب ضد العراق ستنتقل من رمال الكويت إلى حقول أوكرانيا حيث ستلتحق بخط المواجهة الجديد.

الكويت تنقل دبابات M-84AB إلى كرواتيا

وبحسب ما أوردته التقارير فإن الكويت ربما بدأت في نقل بعض أو كل الدبابات الـ 149 من نوع M-84AB التي اشترتها من يوغوسلافيا السابقة إلى مصنع دجورو دياكوفيتش الكرواتي حيث تم تجميعها لأول مرة في الثمانينيات، وهناك، يفترض الخبراء أن هذه الدبابات ستخضع لعملية إصلاح وتطوير قبل الذهاب إلى المعركة ضد القوات الروسية في أوكرانيا.

ظهرت مجموعة من التقارير التي تحدثت عن هذه الخطوة في وسائل الإعلام الصربية، وشوهدت ستة دبابات M-84AB الكويتية ذات اللون البني وهي تنقل على شاحنات مقطورة عبر سلوفينيا إلى كرواتيا، ومع ذلك، لم يتم تأكيد عملية النقل المزعومة من قبل الأطراف المعنية.

وإذا كان التقرير دقيقاً، فستكون هذه هي الحرب الثانية لهذه الدبابات التي تم استخدامها في عام 1991 من قبل القوات الكويتية للمساعدة في تحرير بلادهم من الجيش العراقي.

مواصفات دبابة M-84AB التي تملكها الكويت

كانت دبابة M-84 عبارة عن نسخة مرخصة من يوغوسلافيا تم تصنيعها على أساس دبابة T-72 السوفيتية، وهذا يعني أنه سيكون من السهل نسبياً على أوكرانيا استخدامها، خاصة أنها تشغل بالفعل العديد من أنواع T-72 المختلفة.

هذا وقد تكون عملية نقل كبيرة بهذا الحجم لدبابات M-84 بمثابة دفعة قوية للقوات الأوكرانية، بعد تباطؤ تسليم الدبابات الغربية مع دخول العام الثالث من الهجوم الروسي واسع النطاق، وعلاوة على ذلك، يتميز الطراز الكويتي M-84AB بمحرك أقوى بكثير، ودرع أقوى، ونظام متفوق للتحكم في النيران مقارنة بدبابات T-72 الأصلية.

والمفارقة هنا هي أنه في منتصف العقد الأول من القرن الحالي، خططت الكويت لاستبدال دبابات M-84 التي بقي 70 منها في وحدات نشطة، والباقي في المخازن، بدبابات روسية جديدة من طراز T-90MS، لكن في عام 2019، قامت الكويت "بتأجيل" الشراء إلى أجل غير مسمى، وفي الوقت الحالي، تشغل الكويت دبابات أبرامز الأمريكية التي يبلغ عددها 218 دبابة في حالة بيع دبابات M-84.

وفي الوقت نفسه، زعمت التقارير بأن القوات الجوية الكرواتية قامت أيضاً بنقل طائرتي شحن خفيفتين من طراز أنتونوف An-32 إلى أوكرانيا، والتي كانت مخزنة في مطار زغرب منذ عام 2014. 

المصدر: موقع Popular Mechanics