ملعقة واحدة من زيت الزيتون يومياً توفر الكثير من الفوائد الصحية

علوم

استهلاك زيت الزيتون بشكل يومي يوفر الكثير من الفوائد الصحية

5 شباط 2024 13:21

يمكن استهلاك زيت الزيتون بطرق مختلفة ومع مجموعة كبيرة من الأطعمة، ويمكنك حتى أن تتناول ملعقة منه من دون استخدامه مع الطعام.

يتفق خبراء الصحة على أنه لا توجد طريقة خاطئة لاستهلاك زيت الزيتون، الذي يشار إليه غالباً بالذهب السائل، في نظامك الغذائي لأنه عبارة دهون متعددة الاستخدامات ومغذية.

وتشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يتناولون زيت الزيتون بشكل يومي سيحصلون أيضاً على قائمة طويلة من الفوائد الصحية، ولكن لماذا؟ 

فوائد زيت الزيتون لصحة الأمعاء

زيت الزيتون هو دهون أحادية غير مشبعة وغنية بمضادات الأكسدة والمركبات الصحية الأخرى، على عكس الدهون الحيوانية أو المعالجة.

يستخدم زيت الزيتون بشكل شائع كملين طبيعي، وذلك بسبب دوره في علاج الإمساك، وهي مشكلة شائعة في الجهاز الهضمي تؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية المزعجة.

ترجع المشكلة إلى امتصاص القولون لكمية كبيرة من الماء من البراز، مما يؤدي إلى صلابة البراز وصعوبة دفعه، ولكن يمكن لزيت الزيتون أن يخفف من مشاكل الأمعاء عن طريق تليين البراز عن طريق امتصاص المزيد من الماء، وبالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن زيادة تناول زيت الزيتون قد يقلل من خطر الإصابة بالخرف، وهو السبب الرئيسي السابع للوفاة، وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

فوائد زيت الزيتون لصحة الدماغ

وقالت الدكتورة "آن جولي تيسييه" من جامعة هارفارد: "بعض المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون يمكن أن تعبر حاجز الدم في الدماغ، ومن المحتمل أن يكون لها تأثير مباشر على الدماغ، ومن الممكن أيضاً أن يكون لزيت الزيتون تأثير غير مباشر على صحة الدماغ من خلال تحسين صحة القلب والأوعية الدموية".

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون عنصراً رئيسياً في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وقد تم ربطه بانخفاض أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض التنكس العصبي وأمراض الجهاز التنفسي، حيث أظهرت الدراسات أن أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يمكن أن تقلل من هذه المخاطر.

كما أن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على معدة فارغة في الصباح الباكر يساعد على الهضم، والتخلص من الفضلات، وينظم الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، كما يساعد على تبطين المعدة وتحسين الهضم.

تستخدم بعض أنواع زيت الزيتون الحرارة لاستخراج أكبر قدر ممكن من الزيت من حبوب الزيتون، ولكن يتم تصنيعه أحياناً باستخدام عملية العصر البارد، مع الاحتفاظ ببعض مضادات الأكسدة والمركبات النشطة بيولوجياً، وهو أكثر فائدة بهذه الطريقة، هذا ويوصي الخبراء بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز لامتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية. 

المصدر: موقع Geo