العنب يقلل الإجهاد التأكسدي المرتبط بأمراض العين

علوم

تناول العنب يومياً يساعد على تحسين العلامات الرئيسية لصحة العين

15 شباط 2024 12:23

كشفت دراسة جديدة أن الحفاظ على صحة العين لا يقتصر على تناول الجزر فقط، بل إن تناول العنب مفيد للعينين أيضاً، حيث تبين أن تناول بضع حبات فقط من العنب يومياً لمدة أربعة أشهر يساعد على تحسين العلامات الرئيسية لصحة العين.

فوائد العنب لصحة العين

يكمن السر في حقيقة أن تدهور العيون يرجع إلى الإجهاد التأكسدي وأن العنب يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ولذلك قام فريق من جامعة سنغافورة الوطنية بإجراء دراسة شملت 34 شخصاً بالغاً تناولوا إما كوب ونصف من العنب يومياً أو دواءً وهمياً لمدة 16 أسبوع.

أظهر الأشخاص الذين تناولوا العنب زيادة كبيرة في الكثافة البصرية للصباغ البقعي MPOD، وقدرة مضادات الأكسدة في البلازما، والمحتوى الفينولي الإجمالي مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي، كما أن أولئك الذين لم يستهلكوا العنب شهدوا زيادة كبيرة في المنتجات النهائية الضارة لسكر العين المتقدمة AGE كما تم قياسها في الجلد.

عوامل الخطر الرئيسية لأمراض العيون

وقالت الدراسة، التي نشرت في مجلة Food & Function، أن عوامل الخطر الرئيسية لأمراض العيون تشمل الإجهاد التأكسدي والتقدم بالعمر، ووجد الباحثون أن المنتجات النهائية الضارة لسكر العين المتقدمة قد تساهم في العديد من أمراض العيون عن طريق إتلاف الأوعية الدموية في شبكية العين، وإضعاف الوظيفة الخلوية، والتسبب في الإجهاد التأكسدي.

العنب يقلل الإجهاد التأكسدي المرتبط بأمراض العين

ويمكن للعنب، الذي يعد مصدراً طبيعياً لمضادات الأكسدة والبوليفينول الأخرى، أن يقلل من الإجهاد التأكسدي ويمنع تكوين هذه المنتجات، مع تأثيرات مفيدة محتملة على شبكية العين، مثل تحسين الكثافة البصرية للصباغ البقعي، وقال الدكتور "جونغ كيم" المؤلف المشارك في الدراسة: "دراستنا هي الأولى التي تظهر أن استهلاك العنب يؤثر بشكل مفيد على صحة العين لدى البشر وهو أمر مثير للغاية، خاصة مع تزايد عدد السكان المسنين".

تناول العنب بانتظام يحسن صحة العين

ومن جهة أخرى، يعتبر العنب فاكهة ذات سعر مقبول ويمكن شراؤه في معظم أوقات السنة، وقد أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يكون له تأثير مفيد حتى بكميات صغيرة تبلغ ما يعادل كوب ونصف فقط يومياً.

وقال الدكتور كيم: "إن تناول العنب بانتظام قد يحسن صحة العين لدى كبار السن، وخاصة في زيادة الكثافة البصرية، وهو ما يمكن تفسيره من خلال زيادة إجمالي قدرة مضادات الأكسدة في البلازما والمحتوى الفينولي، وتقليل تأثير التقدم بالعمر". 

المصدر: مجلة Food & Function