كيف يساعد الشاي الأخضر في تخفيض ضغط الدم المرتفع ؟

منوعات

الشاي الأخضر المشروب الشعبي المذهل لخفض ضغط الدم المرتفع

18 أيار 2024 14:13

يعتبر ارتفاع ضغط الدم مرض مزمن شائع يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل الكلى، ويعد التعامل الصحيح مع ارتفاع ضغط الدم أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على الصحة العامة، كما تلعب خيارات نمط الحياة دوراً مهماً في التحكم في ضغط الدم.

الشاي الأخضر يحمي من ارتفاع ضغط الدم

الشاي الأخضر هو أكثر من مجرد مشروب شعبي، فهو غني بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية عديدة، بما في ذلك خصائص مضادة لارتفاع ضغط الدم.

أكثر أنواع البوليفينول وفرة في الشاي الأخضر  هو إيبيغالوكاتشين غالات EGCG، والذي يعتقد أنه مسؤول إلى حد كبير عن الفوائد الصحية للشاي.

العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر وضغط الدم

وقد بحثت العديد من الدراسات عن العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر وضغط الدم، ومن النتائج الهامة أن شرب الشاي الأخضر  بانتظام يمكن أن يساعد في خفض أرقام ضغط الدم، وعلى سبيل المثال، وجد التحليل الشامل الذي نشرته المجلة البريطانية للتغذية، أن الشاي الأخضر يخفض بشكل كبير ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

يمثل الرقم الانقباضي الضغط في الشرايين عندما ينبض القلب، بينما يمثل الرقم الانبساطي، وهو الرقم الأصغر، الضغط عندما يستريح القلب بين الضربات.

كيف يخفض الشاي الأخضر ضغط الدم المرتفع ؟

ويعتقد الباحثون أن الآليات التي قد يخفض بها الشاي الأخضر ضغط الدم تشمل تحسين وظيفة الخلايا البطانية المبطنة للأوعية الدموية، حيث يعد ضعف بطانة الأوعية الدموية عاملاً رئيسياً في تطور ارتفاع ضغط الدم، وقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على تحسين وظيفة بطانة الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل ضغط الدم.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر في تقليل الإجهاد التأكسدي، وهو عامل آخر يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

الشاي الاخضر مدر للبول

وهناك طريقة أخرى قد يساعد بها الشاي الأخضر في إدارة ارتفاع ضغط الدم وهي من خلال تأثيره المدر للبول، حيث تساعد مدرات البول الجسم على التخلص من الملح الزائد والماء عن طريق البول، مما قد يقلل من ضغط الدم، وفي حين أن الشاي الأخضر مدر للبول بشكل خفيف، إلا أنه يمكن أن يساهم في توازن السوائل بشكل عام ويساعد في إدارة ضغط الدم.

نسبة الكافيين في الشاي الأخضر

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة منخفضة نسبياً من الكافيين مقارنة بالمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة.

موقع Knowridge