البحرية الروسية تواصل بناء واختبار غواصاتها الهجومية

الرصد العسكري

البحرية الروسية تجري تجارب بحرية جديدة لغواصة لادا الهجومية

29 أيار 2024 12:07



تجري  الغواصة الروسية من فئة لادا Lada المسماة المشروع 677 مجموعة من التجارب البحرية بحسب المعلومات التي نشرتها المواقع الروسية في 27 أيار 2024 .

غواصات لادا الروسية

 لادا هي غواصات هجومية تعمل بالديزل والكهرباء تم تطويرها لصالح البحرية الروسية، وهذه الغواصات، التي بنتها شركة أدميرالتي Admiralty لصناعة السفن وصممها مكتب التصميم روبن Rubin، تتبع فئة المشروع 636 كيلو.

ميزات غواصات لادا الروسية

تتميز الغواصات من فئة لادا بتصميم أحادي الهيكل، مما يمثل تغييراً عن تصميم الهيكل المزدوج المستخدم في  الغواصات الروسية منذ أربعينيات القرن الماضي، ويقلل هذا التصميم من إزاحة السطح إلى 1765 طن، مما يعزز القدرة على المناورة والتخفي، وتبلغ الإزاحة الكاملة تحت الماء 2700 طن، ويبلغ الحد الأقصى لعمق الغوص 300 متر.

تم تجهيز هذه الغواصات بخلايا وقود الهيدروجين والأكسجين، والتي تسمح بتشغيل منخفض الضوضاء وقدرة على البقاء تحت الماء لمدة تصل إلى 45 يوماً.

نظام الدفع في غواصات لادا الروسية 

 ويتألف نظام الدفع من مولدي ديزل، ومحرك دفع كهربائي رئيسي، وعمود واحد يقود مروحة ذات سبع شفرات، مما يوفر سرعة تحت سطح الماء تبلغ 21 عقدة وسرعة سطحية تبلغ 10 عقدة.

أنواع غواصات لادا الروسية

توجد العديد من الغواصات من فئة لادا في مراحل مختلفة من البناء والنشر، حيث تم استبدال الغواصة الرئيسية، سانكت بطرسبرغ B-585، بعد تجارب وإعادة تصميم واسعة النطاق، بغواصات أخرى مثل كرونشتاد B-586 وفيليكي لوكي B-587، وتخطط البحرية الروسية لبناء ما مجموعه ثماني غواصات من طراز لادا، مع عمليات نشر محتملة لصالح أسطول البلطيق، ويتوفر طراز التصدير، المعروف باسم فئة أمور Amur، للأسواق الدولية بتكوينات مختلفة.

اختبار غواصات لادا الروسية

يذكر أن الجيش الروسي أجرى مجموعة سابقة من الاختبارات قامت فيها طواقم الغواصات بالتحقق من تشغيل جميع الأنظمة الموجودة في الغواصة، ووضعوا خوارزميات للغوص والطفو بأساليب متنوعة، كما قامت الأطقم أيضاً بالتحقق من أداء أنظمة الدفع وأنظمة السونار على متن الغواصة، كما تم اختبار الرسو للغواصة الجديدة "فيليكيي لوكي" من طراز لادا أيضاً، وخلال هذه الاختبارات، قام المتخصصون بفحص جميع الأنظمة الموجودة في الغواصة، بما يشمل أنظمة الاتصالات وأنظمة السونار وأنظمة التحكم ومنظومات الأسلحة .

موقع Army Recognition