من المطبخ الهندي.. العدس الأحمر بالكاري مع البطاطا الحلوة والسبانخ

في هذا الطبق الرئيسي المستوحى من المطبخ الهندي، يتم طهي العدس بمزيج عطري من التوابل التايلاندية، المكون من الزنجبيل الطازج والكركم، وخليط الكاري الأحمر وفلفل التشيلي، ثم يُطهى في حليب جوز الهند حتى ينضج.

في هذا الطبق الرئيسي المستوحى من المطبخ الهندي، يتم طهي العدس بمزيج عطري من التوابل التايلاندية، المكون من الزنجبيل الطازج والكركم، وخليط الكاري الأحمر وفلفل التشيلي، ثم يُطهى في حليب جوز الهند حتى ينضج.

حيث تحمر البطاطا الحلوة قبل طهيها بالعدس، مما يضفي عليها حلاوةً إضافية و طعماً مميزاً، مع موازنة درجة حرارة الطعام (حرارة = الأكل حراق) باستخدام خليط التشيلي والكاري، وتضاف السبانخ المقطعة إلى قطعٍ صغيرة إلى الطبق ليعطي نكهةً طازجة ويصبح جاهزاً للتقديم. ويقدم الطبق مع الأرز الأبيض أو البني المطهو على البخار، أو بجانب الخبز المحمص.

المكونات:

3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون

1 باوند من البطاطا الحلوة (حوالي حبتينمتوسطة الحجم) مقشرة ومقطعة إلى مكعبات 3/4 بوصة.

1 بصلة متوسطة الحجم، مفرومة.

3 ملاعق طعام من صلصة الكاري الحمراء التايلاندية .

3 فصوص ثوم مفروم (حوالي ملعقة كبيرة).

قطعة من الزنجبيل الطازج، مقشرة ومبشورة (حوالي 1 ملعقة كبيرة) .

حبة فلفل تشيلي أحمر مقطعة إلى النصف، مع إزالة البذور والأضلاع ، ثم نقوم بفرمها.

1 ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.

1 كوب عدس أحمر المغسول جيداً.

2 ملعقة شاي ملح، يمكن إضافة المزيد حسب الرغبة.

كوب من حليب جوز الهند كامل الدسم.

4 إلى 5 أونصة من السبانخ، كيس من السبانخ المقطع.

نصف كوب من عصير الليمون

بعض أوراق الكزبرة الطازجة.

رقائق جوز الهند المحمصة غير المحمصة (اختياري).

طريقة التحضير :

أولاً: سخني ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون على نارٍ متوسطة، ثم أضيفي البطاطا الحلوة واطهي المزيج مع التحريك من حينٍ لآخر إلى أن يحمر اللون بالكامل لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق. ثم انقلي البطاطا الحلوة البنية المحمرة إلى صحنٍ و ضعيها جانباً.

ثانياً: أضيفي ملعقة طعام من زيت الزيتون إلى الوعاء واضبط الحرارة على الحرارة المتوسطة المنخفضة ثم أضيفي البصل و اطهي المزيج مع التحريك من حينٍ لآخر،حتى يصبح شفافاً لمدة تتراوحمن 4 إلى 6 دقائق. ثم أضيفي خليط الكاري والثوم والزنجبيل والتشيلي والكركم،واطهي المزيج حتى تفوح منه الرائحة العطرة للتواب للمدة تتراوح من نصف دقيقة إلى دقيقة تقريباً.

ثالثاً: أضيفي العدس والمرق والملح والبطاطا الحلوة ذات اللون البني إلى الوعاء و اتركيه يغلى في درجة حرارةٍ عالية. ثم قللي الحرارة واتركي الخليط على نارٍ خفيفة واستمري في التقليب بين الحين والآخر حتى يصبح العدس طرياً لمدة تتراوح من 20 إلى 25 دقيقة.

رابعاً: يضاف حليب جوز الهند ويترك الخليط على نارٍ خفيفة مع التحريك من حين لآخر، حتى ينخفض السائل ويكون العدس طرياً للغاية ويتفتت لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.

خامساً: أضيفي السبانخ وحركيه حتى يذبل لمدة تتراوح من دقيقتين إلى ثلاث دقائق. وبعيدا عن النار، وأضيفي عصير الليمون والملح حسب الرغبة.

سادساً: قومي بسكب الخليط في الصحون وقومي برش الكزبرة ورقائق جوز الهند على سطح الأطباق حسب الرغبة.

النهضة نيوز