فيروس كورونا

أخبار

ليست الحمى والسعال فقط.. تعرف إلى أعراض فيروس كورونا الخطير

25 كانون الثاني 2020 18:38

ثمة أعراض عديدة ومختلفة للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، إذ إلى جانب الحمى والسعال وصعوبة التنفس تمثل أكثر الأعراض شيوعا للسلالة القاتلة الجديدة من الفيروس التاجي من الصين، المعروفة باسم فيروس كورونا.-

ثمة أعراض عديدة ومختلفة للأشخاص المصابين بفيروس كورونا، إذ إلى جانب الحمى والسعال وصعوبة التنفس تمثل أكثر الأعراض شيوعا للسلالة القاتلة الجديدة من الفيروس التاجي من الصين، المعروفة باسم فيروس كورونا.-2019 ، إلا أنها ليست الوحيدة.

اقرا ايضا:خاص فيروس كورونا الخطير ينتشر كالنار في الهشيم.. ماهو فيروس كورونا ؟ وماهي أعراضه ؟

ذ حذر الأطباء من أن الأشخاص الذين يعانون من الإسهال يجب أن يحذروا لأنه قد يشير أيضا إلى ظهور العدوى الخطيرة التي انتشرت أخيرا.

ويعد فيروس كورونا الجديد الذي يعصف بآسيا الفيروس الأكثر انتشارا من أي وقت مضى، ويمكن لأي شخص مصاب به أن ينشره بالسعال البسيط أو عن طريق العطس.

وتسبب الفيروس الذي نشأ في مدينة ووهان بوسط الصين في مقتل 26 شخصا وإصابة أكثر من 920 شخصا في 10 دول على الأقل في غضون ثلاثة أسابيع.

وكشف الدكتور يو هونغ قانغ، مدير قسم أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى رينمين بجامعة ووهان، عن إصابة رجل يبلغ من العمر 45 عاما في ووهان بالفيروس بعد ذهابه إلى المستشفى بسبب الإسهال.

وصرح الطبيب لوكالة أنباء شينخوا الصينية أن: "المريض قدم مؤخرا إلى المستشفى للحصول على الاستشارة الطبية بعد معاناته من مشكلة حادة في الأمعاء لمدة ثلاثة أيام".

وبعد اكتشاف أن الرجل كان على اتصال بأشخاص مصابين بفيروس كورونا، قام الفريق الطبي بفحصه عير الأشعة المقطعية للصدر كإجراء وقائي، على الرغم من أنه لم يظهر أي علامات لأمراض الجهاز التنفسي.

ولدهشة الأطباء، أظهر الفحص أن الرجل كان لديه عتامة زجاجية في كل من رئتيه ، مما يشير إلى وجود إصابة بفيروس كورونا الخطير. وبعد أن قاموا بإجراء مجموعة من اختبارات فيروس كورونا المتخصصة جديدة، أظهرت النتائج أيضا بأنه مصاب. إذ تم تأكيد إصابة الرجل بالفيروس المعدي.

وأشار البروفيسور تشن جوزهونج، الباحث البارز في فيروس كورونا الجديد، إلى أنه في الحالات المؤكدة المتعددة، كان المرضى قد أصيبوا بأمراض الجهاز الهضمي فقط في بداية العدوى، مثل قلة الشهية والوهن الشديد ونقص الطاقة والقيء والإسهال.

وربط البروفيسور تشن، مدير قسم طب الجهاز التنفسي والعناية المركزة في مستشفى رينمين بجامعة ووهان، الأعراض التالية بفيروس كورونا:

  1. أمراض الجهاز العصبي مثل الصداع
  2. أمراض القلب والأوعية الدموية مثل خفقان القلب واضطراب التنفس .
  3. أمراض العين مثل تورد العين
  4. آلام العضلات البسيطة في الأطراف أو حول الخصر

وحذر الخبراء المرضى الذين يعانون من الأعراض المذكورة أعلاه من توخي الحذر الشديد والقيام بالحجر الصحي إذا لزم الأمر. إذ جاءت نصيحتهم بعد أن اعترف عمدة مدينة ووهان بأن 14 من المسعفين في المدينة قد أصيبوا بالفيروس من مريض واحد لأن المستشفى أهمل أعراض المريض.

وقال رئيس بلدية تشو شيان وانغ، متحدثا إلى محطة CCTV التلفزيونية الحكومية يوم الثلاثاء: " إن العدوى المتقاطعة في مستشفى الاتحاد التابع لكلية تونغجى الطبية بجامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا حدثت لمريض من قسم الأمراض العصبية، وليس في قسم الأمراض المعدية.

ونظرا لأن قسم الأمراض العصبية أهمل حقيقة إصابة هذا المريض بفيروس كورونا الجديد قبل دخوله المستشفى و تركوه يخضع للجراحة ، أصيب المريض بالحمى الشديدة ما أدى لإصابة طبيب واحد و 13 ممرضة من طاقم الرعاية الصحية الذين تابعوا حالته.

وأضاف السيد وانغ: " هذا الدرس عميق ومهم، يجب ألا يكون هناك أي إهمال على الإطلاق في السيطرة والوقاية، ويجب تطبيق الرقابة والوقاية الصارمة على كل التفاصيل وكل ما يتعلق بالمرض".

من المحتمل أن يكون الفيروس القاتل الجديد في الصين قد أصاب 350 ألف شخص في مدينة واحدة بحلول نهاية الشهر ، وفقا للخبراء الذين يحذرون من أن الأطباء ينجحون في تشخيص حالة واحدة فقط من بين كل 20 حالة محتملة .

دخلت الصين اليوم في موقف صعب، حيث سارعت السلطات و الشركات لإغلاق مناطق الجذب السياحي وأنظمة النقل العام في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا الجديد الفتاك الذي أودى بحياة 26 شخصا على الأقل حتى الآن.

ويبذل عمال البناء جهودا ضخمة لبناء مستشفى جديد من نقطة الصفر في مدينة ووهان، وإتمام بنائه في غضون خمسة أيام فقط بعد أن أمرتهم الحكومة بذلك.

ففي تحول جذري للأحداث ، تم إغلاق جزء من سور الصين العظيم ومدينة ألعاب ديزني لاند في شنغهاي اليوم في محاولة يائسة لمنع إصابة الناس وانتشار فيروس كورونا. وتفيد التقارير أن ثلاث عشرة مدينة، والتي تعتبر موطنا لحوالي 40 مليون شخص، قد اتبعت خطى مدينة ووهان وأدخلت بعض أشكال الإغلاق خلال الـ 24 ساعة الماضية مع توقف وسائل النقل العام و إغلاق الطرق.

وتوقع تقرير أعده باحثون من إنجلترا واسكتلندا وفلوريدا أن يصاب 250000 شخص وربما يصل عددهم إلى 350000 بالعدوى في مدينة ووهان وحدها بحلول بداية شهر فبراير.

النهضة نيوز