لقاح مستخرج من خميرة الخبز لمكافحة فيروس كورونا

علوم

علماء صينيون يطورون لقاحا من الخميرة للتغلب على فيروس كورونا

26 شباط 2020 13:30

طور العلماء الصينيين لقاحا مستخرجا من خميرة الخبز، ويؤخذ عن طريق الفم لمكافحة فيروس كورونا القاتل، وذلك وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الصينية. وبحسب ما ورد، فقد تناول العالم المسؤول عن المشروع أربع

طور العلماء الصينيين لقاحا مستخرجا من خميرة الخبز، ويؤخذ عن طريق الفم لمكافحة فيروس كورونا القاتل، وذلك وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الصينية.

وبحسب ما ورد، فقد تناول العالم المسؤول عن المشروع أربع جرعات من الدواء ولم ينتج عنه أي آثار جانبية. ومع ذلك، قال الخبير إن المنتج لا يزال غير جاهز بشكل كبير ليتم بيعه في الأسواق لأنه يحتاج إلى اجتياز اختبارات الحيوانات و التجارب السريرية.

وأعلن الخبر البروفيسور هوانغ جينهاي من كلية علوم الحياة بجامعة تيانجين ونشرته صحيفة الشعب اليومية الحكومية.

وقال البروفيسور هوانغ أن هذا اللقاح الجديد يشتق من خميرة الخبز الصفراء أو الكاملة، و يعمل عبر قتل بروتين سبايك الذي ينشط الفيروس. كما أنه يساعد الناس على توليد أجسام مضادة ضد فيروس كورونا القاتل.

وأوضح الخبير أن بروتين سبايك، أو لببروتين S، مسؤول عن تحفيز الفيروس في الخلايا المضيفة داخل المريض وهو مفتاح التصدي للعدوى، وقال أنه يبحث في الوقت الحالي عن شركاء لمساعدة فريقه في إكمال المشروع .

وقال البروفيسور هوانغ في حديثه إلى وكالة بكين نيوز أنه يعتقد أن اللقاح سينجح ، مضيفاً: " لقد أنتجنا لقاحات حيوانية مماثلة في الماضي، لكن سيتعين عليه اجتياز سلسلة من الاختبارات على الحيوانات والبشر لإثبات فعاليته قبل إصداره في الأسواق".

وأضاف البروفيسور هوانغ أنه بعد ذلك، ستجري السلطات الصينية تجارب سريرية وتقييمات على المنتج قبل السماح لها بالوصول إلى السوق. حيث قدر أن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل حتى يتم استخدام اللقاح الجديد بواسطة المستشفيات بكميات كبيرة.

بدأت فرق بحثية متعددة في تطوير لقاحات لهذا المرض منذ ظهور الفيروس في مدينة ووهان الصينية في مقاطعة هوبي في أواخر العام الماضي.

وفي الشهر الماضي، ذكرت بعثة دبلوماسية روسية في الصين أن روسيا والصين تعملان على تطوير لقاح مضاد للفيروس، وأن بكين قد سلمت جينوم الفيروس إلى العلماء في موسكو.

كما وكانت شركة جونسون آند جونسون واحدة من شركات الأدوية التي بدأت العمل على تطوير لقاح لفيروس كورونا.

وبدوره تبرع جاك ما، أغنى رجل في الصين، بمبلغ 100 مليون يوان (11 مليون جنيه إسترليني) لمساعدة العلماء على تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

في حين تعهدت الولايات المتحدة بتقديم مساعدة مالية بقيمة 2.5 مليار دولار (1.9 مليار جنيه إسترليني) لمكافحة المرض، مع تخصيص أكثر من مليار دولار (770 مليون جنيه إسترليني) لتطوير لقاح مضاد له.

النهضة نيوز