كورونا

أخبار

يمكن قتله من خلالها.. الكشف عن نقطة ضعف فيروس كورونا

6 نيسان 2020 05:25

استطاعت دراسة جديدة الكشف عن نقطة الضعف التي يمكن من خلالها قتل فيروس كورونا بواسطة اللقاحات، وبحسب الدراسة التي أجراها معهد سكريبس الأمريكي للبحوث، فإن هناك نقطة معينة في جذر الفيروس يمكن استهدافها


استطاعت دراسة جديدة الكشف عن نقطة الضعف التي يمكن من خلالها قتل فيروس كورونا بواسطة اللقاحات، وبحسب الدراسة التي أجراها معهد سكريبس الأمريكي للبحوث، فإن هناك نقطة معينة في جذر الفيروس يمكن استهدافها باللقاح.

وأوضحت الدراسة أن ذلك الجانب من جذر الفيروس يمكن تركيز اللقاح عليه، في حين تهاجم الأجسام المضادة الفيروس وتلتحم فيه وتتمكن من القضاء عليه.

هذه الاستنتاجات تم التأكد منها بعد أن قام باحثون برسم خريطة تفاعل الأجسام البشرية المضادة مع الفيروس المسبب لوباء كوفيد-١٩.

وبحسب إيان ويلسون وهو الطبيب المشرف على الدراسة، فقد جرى أخذ الأجسام البشرية المضادة المستخدمة في الدراسة، من جسد مريض كان قد أصيب بفيروس السارس، لكن تم التأكد أن تلك الأجسام تفاعلت مع فيروس كورونا أيضاً.

يشرح الطبيب قائلاً:  "معرفة التسلسل المحفوظ للفيروس، يمكن أن تساعد في تصميم هيكلي للقاحات وعلاجات ضد فيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى الحماية من الفيروسات التاجية الأخرى، كالتي يمكن أن تظهر في المستقبل".

وقد وصف الطبيب ويلسون نقطة الضعف التي اكتشفوها بالفيروس بـ "كعب أخيل"، وقال مينغ يوان وهو مؤلف شارك في إعداد الدارسة: "وجدنا أن هذه المنطقة مخبأة داخل الفيروس، ولا تكشف إلا عندما يغير الفيروس بنيته، كما يجري أثناء العدوى الطبيعية".

يشار إلى أن معهد سكريبس الذي أعد الدارسة ناشد المتعافين من فيروس كورونا بالتبرع بالدم من أجل اختبار الأجسام المضادة المحتمل نجاحها في علاج الفيروس.

 

 

النهضة نيوز - بيروت