علوم

أجزاء الجسم التي تتألم أثناء حصول النوبة القلبية

14 نيسان 2020 18:42

تتطلب النوبات القلبية تدخلاً طبياً عاجلاً، فقد يكون المريض مستيقظا ويتنفس، و لكنه بشدة من النوبة القلبية التي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى الوفاة الأليمة. فما هي علامات النوبة القلبية المهددة للحياة؟

تتطلب النوبات القلبية تدخلاً طبياً عاجلاً، فقد يكون المريض مستيقظا ويتنفس، و لكنه بشدة من النوبة القلبية التي قد تؤدي في نهاية الأمر إلى الوفاة الأليمة. فما هي علامات النوبة القلبية المهددة للحياة؟

قد يعاني الأشخاص من واحد أو أكثر من أعراض النوبة القلبية الحادة، وعلى سبيل المثال، وبحسب مؤسسة القلب البريطانية، فإن بعض الأشخاص قد يشعرون بالألم أو ضيق في الفك السفلي للفم والمنطقة المحيطة به.

ويمكن أن يحدث ذلك على أحد جانبي الفك أو كليهما، وقد يتطور هذا الإحساس المؤلم للغاية لينتشر إلى كامل الفم والفكين ثم إلى الصدر.

وقد يصبح الألم أكثر حدة على الصدر، لدرجة أن بعض المرضى الذين عانوا من هذا الألم وصفوه بأنهم قد شعروا بأن هناك شيء يسحق صدرهم.

وفي العادة، قد لا يشعر البعض ببداية هذا الألم الذي قد يعتبره البعض اعتيادياً، فهو قد يجعلك تشعر بالإعياء في بداية الأمر، ولكنه قد يزداد مع مرور الوقت أو ينتشر من الصدر باتجاه الذراعين أيضاً، حيث قد يشعر الناس بعدم الراحة أو الألم أو الثقل أو عدم القدرة على رفع أحد الذراعين أو كليهما، وقد وصف المرضى الذين عانوا من هذه الحالة بأن الألم يشبه الإحساس بالخدر التام في الذراعين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن ينتقل الألم من الصدر إلى الكتفين أيضاً، حيث يمكن الشعور به على أنه ألم عادي أو إرهاق محتمل في منطقة الكتفين وحولهما، أن ينتقل الألم أيضاً من الصدر إلى الكتفين.

ولكن هناك علامة واحدة مرتبطة بهذا الألم، والتي تعتبر من العلامات الأكثر وضوحاً للنوبة القلبية، ألا وهي صعوبة التنفس، وهذا يشمل الشعور بصعوبة التنفس أو السعي للحصول على الهواء وكأن هناك شيء ما يعيق صدرك من الانقباض والانبساط بشكل اعتيادي.

كما أنه لمن المعروف أيضاً أن من بعض الأعراض الأخرى للنوبة القلبية هو الشعور بالانزعاج العام في الرقبة، أو الشعور بالألم وضيق الحنجرة وصعوبة التنفس والبلع.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعاني البعض من حالة من التعرق البارد أثناء مرورهم بالنوبة القلبية، ويشعرون بالإعياء العام.

وتحدث النوبة القلبية بسبب انسداد الشريان المغذي للقلب بالأكسجين، مما يمنع الأكسجين من الوصول إلى عضلة القلب. وبدون مساعدة طبية، قد تبدأ عضلة القلب في الموت بشكل تدريجي، مما يمكن أن يتسبب في أضرار دائمة في العضلة الرئيسية في الجسم، والتي ستعاني منها لبقية حياتك.

وفي حال إصابتك بنوبة قلبية، تنصحك الخدمات الصحية الوطنية بمضغ قرص من الأسبرين ثم ابتلاعه وانتظار سيارة إسعاف، ولكن طالما أنك لا تعاني من الحساسية تجاه الأسبرين. وذلك لأن الأسبرين يساعد على زيادة ميوعة الدم ويحسن تدفق الدم إلى القلب.

والجدير بالذكر أن وقت التعافي من النوبة القلبية يعتمد بشكل أساسي على مقدار الضرر الذي تعرضت له عضلة القلب، وبالتالي فإن استجابتك السريعة مهمة للغاية.

النهضة نيوز