علوم

أعراض سرطان الأمعاء.. ثلاث علامات تحذيرية قد تلاحظها في المرحاض

24 نيسان 2020 21:45

تشمل أعراض سرطان الأمعاء فقدان الوزن المفاجئ والشعور بآلام مبرحة ومستمرة في المعدة والشعور بالتعب والارهاق الشديد بدون سبب واضح. ولكنك قد تتعرض لخطر الإصابة بهذا المرض في حال لاحظت تغييراً طفيفاً في روتين قضاء حاجتك في المرحاض.

تشمل أعراض سرطان الأمعاء فقدان الوزن المفاجئ والشعور بآلام مبرحة ومستمرة في المعدة والشعور بالتعب والارهاق الشديد بدون سبب واضح. ولكنك قد تتعرض لخطر الإصابة بهذا المرض في حال لاحظت تغييراً طفيفاً في روتين قضاء حاجتك في المرحاض.

إليك هذه هي العلامات الخفية التي يجب أن تبحث عنها في برازك لتتأكد من أن صحتك على ما يرام.

ويعتبر سرطان الأمعاء أحد أكثر أنواع السرطان شيوعاً في المملكة المتحدة، ويجب أن تفكر في التحدث إلى الطبيب إذا لاحظت أن برازك قد أصبح أكثر مرونة أو ميوعة من المعتاد، أو إذا كنت ستذهب إلى المرحاض أكثر مما اعتدت عليه بشكل مفاجئ ومستمر.

إن سرطان الأمعاء هو مصطلح عام يطلق على أي أورام سرطانية تتطور في الأمعاء الغليظة، والتي تشمل سرطان القولون وسرطان المستقيم. ولكن لا داعي للخوف، فهناك بعض علامات الإنذار المبكر الخفية التي تظهر للشخص ما إذا كان مصابا بهذا المرض الخطير أم لا.

في الغالب، يلاحظ معظم مرضى سرطان الأمعاء واحدة من بين ثلاثة تغييرات أساسية في روتين الذهاب إلى المرحاض وقضاء الحاجة، حيث أفاد بعض الأشخاص أنهم قد أصبحوا يقضون الحاجة أكثر من المعتاد، وأن برازهم كان سائلياً وأكثر مرونة وميوعة من المعتاد.

أما عن العلامة الرئيسية الثانية التي قل ما يلاحظها البعض هو وجود بعض الدم في البراز، فقد لا يؤدي الدم بالضرورة إلى تحول برازك إلى اللون الأحمر، حيث يحوله إلى اللون الكستنائي أو البني المحمر.

وتقول الخدمات الصحية الوطنية: "إن الأعراض الرئيسية الثلاثة لسرطان الأمعاء هي وجود الدم في البراز، التغير في عمل الأمعاء الإكثار من قضاء الحاجة و مرونة البراز، وآلام البطن المستمرة. ومع ذلك، فإن هذه الأعراض شائعة للغاية، فعادة ما يكون الدم في البراز ناتجا عن الإصابة بالبواسير، وغالباً ما يكون الاضطراب في عمل الأمعاء أو ميوعة البراز بسبب الإسهال الذي قد يسببه تناولك لشيء فاسد أو ما يعرف بالتسمم الغذائي. ونظرا لأن الغالبية العظمى من الأشخاص المصابين بسرطان الأمعاء تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، فإن هذه الأعراض تعتبر أكثر أهمية مع تقدم الأشخاص في السن. فهذه الأعراض تكون أكثر أهمية أيضاً عندما تستمر على الرغم من العلاجات البسيطة".

وعلى أي حال، قبل أن تقرر أنك مصاب أو تشعر بالخوف، يجب أن تزور طبيب ليقوم بفحص البراز والتأكد من وجود أي أعراض أخرى للإصابة بسرطان الأمعاء. فمن المرجح أن تكون الأعراض ناتجة عن شيء أقل خطورة، بما في ذلك الإمساك أو متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون.

سنوياً، يتم تشخيص أكثر من 40 ألف حالة إصابة جديدة بسرطان الأمعاء في المملكة المتحدة. ولكن يمكنكم تقليل خطر الإصابة به عن طريق إجراء بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتكم ونظامكم الغذائي.

وكشفت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والمعالجة وشرب الكثير من الكحوليات والتدخين والسمنة المفرطة ممكن أن يزيد من احتمالية إصابة الأشخاص بسرطان الأمعاء.

بالإضافة إلى ذلك، تحدث أكثر من 90% من حالات الإصابة بسرطان الأمعاء نتيجة لجميع الأسباب السابقة لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم غالبا عن 50 عام.

النهضة نيوز