التهاب المفاصل

علوم

متى عليك أن تخاف من تصلب المفاصل؟

29 أيار 2020 14:04

إن التهاب المفاصل هو حالة مرضية شائعة يمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار و ذلك وفقا للخدمات الصحية الوطنية البريطانية ولعل أكثر أعراض التهاب المفاصل شيوعا هو الاستيقاظ مع الشعور بتصلب شديد ف

إن التهاب المفاصل هو حالة مرضية شائعة يمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار، و ذلك وفقا للخدمات الصحية الوطنية البريطانية .

ولعل أكثر أعراض التهاب المفاصل شيوعا، هو الاستيقاظ مع الشعور بتصلب شديد في المفاصل، و الذي غالبا ما يكون مصاحبا لآلام شديدة .

و يمكن أن تؤدي الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل إلى عدد كبير من الأعراض المزعجة التي قد لا يرغب أحد في تجربتها . حيث يمكن أن تجعل هذا الحالة المرضية الحياة أكثر صعوبة عند تنفيذ المهام اليومية و تحد من القدرة على الحركة و إنتاجية الشخص .

و لحسن الحظ ، يمكن لبعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة أن يساعدك على نطاق واسع في منع الإصابة بالتهاب المفاصل و آلامه المزعجة‘ حيث أنه يجب أن تعرف أنك قد تكون عرضة لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل في حال كنت غالبا ما تستيقظ في الصباح و أنت تشعر بوجود تصلب شديد في مفاصلك الرئيسية ، كمفاصل القدمين و اليدين .

و قد حذرت مؤسسة التهاب المفاصل البريطانية من أن الشعور بالتصلب هي واحدة من أكثر علامات الإصابة بالتهاب المفاصل الحاد شيوعا ، في حين يشعر معظم الناس بالتصلب في مفاصلهم و عضلات أطرافهم بعد جلوسهم أو الوقوف في نفس الوضعية لوقت طويل .

و لكن في حال استمر شعورك بالتصلب في مفاصلك لأكثر من ساعة ، فإن ذلك يمكن أن يكون علامة تحذيرية على وجود شيء خطير و مقلق ، حيث يتوجب عليك أن تقوم بزيارة طبيب مختص في حال شعرت بالقلق حول صحة مفاصلك و معاناتك من التصلب المزمن الذي يستمر لفترة طويلة من الزمن .

و بحسب الخدمات الصحية الوطنية : " إن كنت تعاني من أعراض التهاب المفاصل مثل التصلب في مفاصلك ، فلا يمكن سوى لطبيب مختص أن يجزم بإصابتك بهذه الحالة الصحية المزعجة . كما أنه يجب عليك أن تعلم أن شعورك بالتصلب في المفاصل يعتبر أحد أعراض التهاب المفاصل الكلاسيكية ، خاصة عند الاستيقاظ في الصباح أو بعد الجلوس على المكتب أو الركوب في السيارة لفترة طويلة . خاصة أن التصلب الصباحي الذي يستمر لأكثر من ساعة هو سبب وجيه للشك في اصابتك بالتهاب المفاصل و حاجتك لزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن  ".

بالإضافة إلى التصلب ، تشمل العلامات الشائعة الأخرى لإصابة بالتهاب المفاصل وجود ألم حاد في المفاصل و تورمها و صعوبة الحركة . و الجدير بالذكر أن ألم المفاصل يمكن أن يكون متقطعا و غير مستمر ، و قد ينتشر إلى أجزاء مختلفة من الجسم و لا يستقر في مكان واحد .

كما أن هناك نوعان رئيسيان من التهاب المفاصل ، و هما هشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي "الروماتيزم" . و لكن يمكنك تقليل خطر إصابتك بالتهاب المفاصل بنوعيه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي و متوازن و ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، حيث يجب أن يحاول الجميع ممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط الرياضي متوسط ​​الشدة أسبوعيا.

النهضة نيوز - بيروت