ما هي أفضل وأسوأ الأجبان التي يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم تناولها؟

علوم

ما هي أفضل وأسوأ الأجبان التي يمكن لمرضى ارتفاع ضغط الدم تناولها؟

20 حزيران 2020 16:43

يقول الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم لا يظهر في الغالب أي أعراض واضحة، لذلك فإن أفضل طريقة للتحكم فيه هو اتخاذ خيارات أسلوب حياة صحي. وعندما يتعلق الأمر بتناول الأجبان، فالكثير مننا يعتبرها من الأغذية

يقول الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم لا يظهر في الغالب أي أعراض واضحة، لذلك فإن أفضل طريقة للتحكم فيه هو اتخاذ خيارات أسلوب حياة صحي.

وعندما يتعلق الأمر بتناول الأجبان، فالكثير مننا يعتبرها من الأغذية اللذيذة والشهية والصحية أيضاً، ولكن بالنسبةلأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم فهم يحتاجون إلى توخي الحذر. فما هي أسوأ الأجبان وأفضلهالأولئك المرضى؟

عندما يتعلق الأمر بأسوأ أنواع الجبن لتناوله في حال كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فيجب أن يكون ضمن قائمتنا الجبن الأزرق والفيتا والألبان المصنعة ذات نسب الملوحة العالية، ففي الواقع، وجدت دراسة أن هذه الأنواع من الجبن قد تكون ضارة بصحة الشخص حتى لو كان لا يعاني من ضغط الدم أيضاً.

ووجدت دراسة أجرتها منظمة الإجماع على الملح والصحة (CASH)، أن الأجبان الزرقاء والفيتا التي تحمل العلامات التجارية التالية Cambozola و Roquefort و Bleu d'Auvergne، كانت تحتوي على نسبة ملوحة أعلى من ملوحة مياه البحر.

• لماذا يعتبر الملح سيئا للغاية للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؟

بحسب الخدمات الوطنية الصحية، يعتبر الملح والصوديوم هما العدوين الرئيسيين للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب الخطورة لما يشكلانه من خطر على حياتهم.

كما وتشير الإرشادات الغذائية لعام 2015-2020 للأمريكيين إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب أن يحدوا من تناول الملح إلى 1500 مليجرام فقط.

ووفقا لمايو كلينيك، يستهلك الشخص العادي حوالي 3400 مليجرام يومياً، أي أكثر من ضعف الكمية الموصى بها.

• ما هي أفضل أنواع الجبن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؟

تقول أخصائية التغذية الدكتورة سارة شينكر: "إن منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب، والزبادي، وجبن الدهن المنخفض توفر الكثير من الكالسيوم الذي يعمل مع البوتاسيوم للمساعدة في خفض ضغط الدم".

وأضافت: "جبنة الموزاريلا على سبيل المثال تعتبر أفضل أنواع الجبن لمرضى ارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوي على نسبة قليلة من الملح. كما أن الأجبان قليلة و منزوعة الدسم تعتبر أيضا خيارات جيدة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم".

النهضة نيوز