تخلص من هذا الطعام في نظامك الغذائي لتتمكن من فقدان الوزن وتقليل دهون البطن

علوم

تخلص من هذا الطعام في نظامك الغذائي لتتمكن من فقدان الوزن وتقليل دهون البطن

24 حزيران 2020 23:24

تأتي خطط النظام الغذائي لتخفيف الوزن في أشكال وأنواع مختلفة، وبعضها يحتوي على نسب عالية من الدهون، في حين يحتوي بعضها الآخر على المزيد من اللحوم الحمراء والخضراوات.

تأتي خطط النظام الغذائي لتخفيف الوزن في أشكال وأنواع مختلفة، وبعضها يحتوي على نسب عالية من الدهون، في حين يحتوي بعضها الآخر على المزيد من اللحوم الحمراء والخضراوات.

والآن، أثبتت دراسة أن التخلص من بعض الأطعمة من نظامك الغذائي الأساسي يساعد على خسارة الوزن والتخلص من دهون البطن المزعجة والحصول على الجسم المثالي الذي ترغب به.

وحللت الدراسة التي أجريت في المستشفى الجامعي في مقاطعة لايبزيج البريطانية 9000 شخصا يتبعون النظام الغذائي النباتي من كافة الأعمار ومن كلا الجنسين، وقد وجدت أن الأشخاص النباتيين دائما ما يحافظون على وزن أقل من غيرهم.

وليس ذلك فحسب، ولكن كلما كانت كمية الطعام التي تتناولها أقل كلما انخفض مؤشر وزنك بشكل طبيعي. حيث قالت إيفلين مدور، التي أشرفت على الدراسة: "إن المنتجات الغنية بالدهون والسكر تتسبب في زيادة الوزن و تراكم الدهون بشكل خاص في منطقة البطن، وذلك لأنها تحفز الشهية و تؤخر الشعور بالشبع ، مما يدفع الشخص إلى تناول المزيد من الطعام، ولكن إذا ما قمت بتجنب تناول الأطعمة الحيوانية ، فإنك ستستهلك كمية طعام أقل وستشعر بالشبع بشكل أسرع من قبل".

بالإضافة إلى ذلك، من المعروف أن تناول اللحوم في كثير من الأحيان يكون مرتبطا بارتفاع مؤشر كتلة الجسم أكثر من تناول البيض والجبن ومنتجات الألبان.

وقالت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية عن هذا النظام الغذائي، أنه من المهم أن يقوم الشخص بتغيير نظامه وما يتناوله بشكل يومي. حيث توجد بعض العناصر الغذائية بكميات أقل في الأطعمة النباتية، وهو ما يحتم عليه تناول الأطعمة الحيوانية، ولهذا فالتنوع ضروري، ولكن النظام النباتي يبقى الأفضل فيما يتعلق بفقدان الوزن .

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، فإن معظم النباتيين عادة ما يكون لديهم ما يكفي من البروتين والكالسيوم، والذي يحصلون عليه من منتجات الألبان في الغالب.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنه إذا لم تخطط لنظامك الغذائي بشكل صحيح، فقد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية. وعلى سبيل المثال، يحتاج النباتيون إلى التأكد من حصولهم على ما يكفي من الحديد وفيتامين B12 في وجباتهم الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هناك نظاما غذائيا شائها لفقدان الوزن, هو نظام الكيتو أو كما يعرف بالحمية الكيتوزية. وهو نظام غذائي عالي الدهون، والذي يجعل الجسم يحصل على ما يصل إلى 80 % من السعرات الحرارية من الدهون. ولكن هناك نوع واحد من الدهون التي يجب تجنبها في نظامك الغذائي .

وبدوره أوضحت جين ميشيل، أخصائية التغذية ومخترعة حمية "خطة جين"، أن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المهدرجة والزيوت المهدرجة، يجب التخلص منها بشكل نهائي، فهي تتراكم في منطقة البطن والأرداف بسبب الطريقة التي يستقلب فيها جسمنا تلك الدهون.

النهضة نيوز