نفط لبنان

تقارير وحوارات

لوري هايتيان لـ"النهضة نيوز":إذا تسبب الغاز بحرب مع إسرائيل فسيعود حزب الله أقوى

باولا عطية

29 حزيران 2020 20:31

لفتت مديرة حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لوري هايتيان في حديث خاص لموقع النهضة نيوز الى أن إسرائيل لم تمض بعد الموافقة على التنقيب بل أعلنت فتح جولة تراخيص ثالثة على البلوك 7

قالت مديرة حوكمة الموارد الطبيعية في الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لوري هايتيان في حديث خاص لموقع "النهضة نيوز"  أن "إسرائيل لم تمض بعد الموافقة على التنقيب بل أعلنت فتح جولة تراخيص ثالثة على البلوك 72 الموجود على حدود المنطقة المتنازع عليها مع  لبنان وإسرائيل وهو ضمن منطقتها الاقتصادية والعروض ستبدأ بأيلول والنتيجة ستظهر في تشرين الأول".

وأوضحت هايتيان أن "العمل في البلوك كان مكلفا لشركة "نوبل" و"ديليك" وانتهت الرخصة من شهر والدولة اللبنانية كان من واجبها أن تكون متيقظة لهذا الموضوع".

وسألت هايتيان "لماذا قررت إسرائيل في هذا التوقيت فتح جولة تراخيص وسط الوضع الاقتصادي العالمي السيء وخصوصا سوق النفط والغاز حيث الشركات الكبرى تقلص مشاريعها؟ ولماذا إسرائيل قررت ان يكون العمل في هذا البلوك على قاعدة  Drill or drop ؟"

وفسرت هايتيان ان "الخلاف سيحصل بين لبنان وإسرائيل في حال كان هناك "ريزرفوار" يمتد على المنطقة المتنازع عليها".

ورأت ان "الخطوة التي قامت بها إسرائيل هدفها الوصول الى مفاوضات دبلوماسية بين لبنان وإسرائيل، وغدا هناك اجتماع لمجلس القضاء الأعلى للدفاع وسنرى ما سيكون موقف الدولة اللبنانية من الموضوع"، مؤكدة ان " المعطيات تشير الى عدم وجود تعدي على الحدود اللبنانية".

وعن احتمال ان تكون هذه الخططوة بداية لشرارة حرب بين لبنان وإسرائيل اجابت هايتيان "ما مفروض تكون شرارة حرب ونحنا فتحنا بلوك 9 بمنطقتنا ويلي هي كمان على حدود المنطقة المتنازع عليها وما صار في حرب، وإسرائيل على يقين انها اذا قامت بحرب عم حزب الله وخسرتها فذلك سيعيد حزب الله اقوى مما كان".

النهضة نيوز - بيروت