لبنان

تقارير وحوارات

"الكويت" تغسل نفسها من تهمة "مساعدة لبنان": ضبطنا شبكة غسيل أموال مرتبطة بحزب الله

فريق التحرير

15 تموز 2020 12:37

لا يبدو أن قرار تضيق الخناق الاقتصادي على الحكومة اللبنانية يسلم المسارات الأمريكية والأوروبية فحسب إذ أن الدول العربية لا تفكر في اتخاذ مواقف تخرج فيها عن المزاج الأمريكي قبل أيام تداولت وسا


لا يبدو أن قرار تضيق الخناق الاقتصادي على الحكومة اللبنانية، يسلم المسارات الأمريكية والأوروبية فحسب، إذ أن الدول العربية لا تفكر في اتخاذ مواقف تخرج فيها عن المزاج الأمريكي.

قبل أيام، تداولت وسائل الإعلام اللبنانية معلومات عن نية كويتية لإيداع ملياري دولار في البنوك اللبنانية، وذلك لتخفيف حدة الأزمة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، نتيجة لانهيار الليرة اللبنانية في مقابل الدولار، الذي تعذر توفره في البلاد.

تلك المعلومات ترافقت مع زيارة المدير العام لقوى الأمن اللبناني عباس إبراهيم إلى الكويت، التي كانت احدى محطات جولة يقوم بها لعدد من الدول العربية بهدف تحشيد الدعم المالي لمساعدة لبنان على تجاوز الأزمة الراهنة.

لكن الرد الكويتي، كان ما سمعه اللواء في أعقاب مغادرته للبلاد، إذ قررت الكويت غسل نفسها سريعاً من "شبهة" دعم لبنان اقتصادياً، حيث أعلنت أنها استطاعت ضبط شبكة "غسيل أموال" يديرها أشخاص إيرانيين، وتقوم بمهمة نقل الأموال إلى حزب الله.

هذا الخبر، وفي هذا التوقيت تحديداً، يقدم موقف واضح عن حدود ما يمكن أن تقدمه الكويت للبنان، وهو يقطع الطريق أمام الآمال الكبيرة التي عقدها البعض.

الكويت باختصار، لن تتجاوز السقف الأمريكي، لن تغامر بإزعاج أمريكا في سبيل مساعدة لبنان.



وكانت وزارة الداخلية الكويتية قد كشفت في وقت سابق عن توقيف خلية تقوم بغسيل الأموال قبل تهريبها عبر بنك إقليمي وسيط إلى حزب الله.

ووفقاً لصحيفة "الجريدة" فإن وافداً إيرانياً هو العقل المدبر للشبكة.

وزعمت الصحيفة أيضاً، أن الشبكة تضم مواطنين يحملون الجنسية البلجيكية والعراقية والمصرية.

 

 

 

النهضة نيوز - بيروت