طرق بسيطة تعالج تسوس أسنانك في المنزل

علوم

طرق بسيطة تعالج تسوس أسنانك في المنزل

1 آب 2020 16:14

يعتبر تسوس الأسنان والتجاويف التي يسببها من اكثر مشاكل صحة الفم شيوعا حول العالم، وذلك لأنها تصيب البالغين والشباب والأطفال على حد سواء.

يعتبر تسوس الأسنان والتجاويف التي يسببها من اكثر مشاكل صحة الفم شيوعا حول العالم، وذلك لأنها تصيب البالغين والشباب والأطفال على حد سواء.

وهناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر إصابتك بتسوس الأسنان، بما في ذلك الأطعمة التي تعلق في الأسنان لفترة طويلة، أو تناول الوجبات الخفيفة بكثرة، أو احتساء الخمور والمشروبات الكحولية والغازية باستمرار، أو سوء نظافة الفم، أو عدم الحصول على ما يكفي من الفلورايد، أو جفاف الفم، أو الحشوات البالية.

وعلى الرغم من أنه من المهم بلا شك زيارة طبيب الأسنان عندما تعاني من أي مشاكل في الفم والأسنان، إلا إنه يوجد هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على معالجة مشكلة تسوس الأسنان وتقليل آثارها المزعجة، إليكم بعض هذه الطرق:

1- الملح

يمكن استخدام الملح لعلاج التجاويف التي يسببها تسوس الأسنان بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، حيث يمكنه أن يعمل على تقليل الالتهاب وتخفيف الألم والتخلص من أي عدوى ومنع نمو البكتيريا الضارة في الفم.

- طريقة الاستعمال: قم بتذويب ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، ثم قم بالغرغرة بالمحلول لمدة دقيقة واحدة مع التركيز على السن المصاب، اتبع هذا العلاج ثلاثة مرات يومياً حتى تهدأ أعراض التسوس.

كما أنه يمكنك القيام بذلك بطريقة أخرى، وهي: اخلط نصف ملعقة صغيرة من الملح مع القليل من زيت الخردل أو عصير الليمون لصنع معجون، ثم قم بتدليك اللثة بلطف مع هذا المعجون لبضع دقائق، ثم تغرغر بالماء الدافئ. كرر هذه الطريقة مرتين يوميا لبضعة أيام لقتل البكتيريا المسببة للتسوس.

2- زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تم استخدامها منذ قديم الأزل لمعالجة تسوس الأسنان ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة أيضاً، فهو يساعد على تنظيف الفم من البكتيريا الضارة المسؤولة عن أنواع مختلفة من مشاكل الأسنان.

- طريقة الاستخدام: ضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم في فمك، ثم قم بتحريكه فوق أسنانك برفق لمدة 20 دقيقة، ثم قد ببصقه والتخلص منه، ولكن احذر الغرغرة أو ابتلاعه، ثم اشطف فمك بالماء الدافئ واغسل أسنانك كالمعتاد، قم بذلك مرة في كل صباح قبل تناول الطعام.

3-الثوم

نظرا لكون الثوم غنيا بخصائصه المضادة للبكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى، غالباً ما يوصى باستخدام الثوم لعلاج تسوس الأسنان وتخفيف آلامه، كما أنه يمكن أن يعزز صحة اللثة والأسنان أيضاً.

- طريقة الاستخدام: قم بصنع معجون من 3-4 فصوص من الثوم المسحوث وربع ملعقة صغيرة من الملح الصخري، ثم ضعه على السن المصاب. اتركه لمدة 10 دقائق قبل شطف الفم بغسول الفم، استخدم هذا العلاج مرتين يوميا لبضعة أسابيع لتقليل التسوس.

كما ويمكنك أيضا فرك زيت الثوم على السن المصاب للحصول على راحة سريعة من الألم بسبب التجاويف التي يسببها التسوس، أو يمكنك تناول الثوم النيء بانتظام للحصول على نتائج فعالة أيضاً.

النهضة نيوز