أضرار استخدام المروحة على الجسم خلال الجو الحار

علوم

منها تهيج الجيوب الأنفية وألام العضلات.. تعرف على أضرار استخدام المروحة على الجسم خلال الجو الحار

13 آب 2020 15:24

نظرا لأن ارتفاع درجات الحرارة التي نعاني منها خلال الصيف قد تجل الأجواء في المنزل لا تطاق، يميل العديد من الناس إلى تشغيل المراوح التقليدية إلى أقصى قدرتها للحصول على قسط من الراحة وخاصة أثناء النوم ليلا. ولكن هل هناك آثار سلبية تتركها هذه الممارسة على الجسم؟ وكيف يمكن أن يؤثر النوم تحت المروحة على صحتك سلباً؟

نظرا لأن ارتفاع درجات الحرارة التي نعاني منها خلال الصيف قد تجل الأجواء في المنزل لا تطاق، يميل العديد من الناس إلى تشغيل المراوح التقليدية إلى أقصى قدرتها للحصول على قسط من الراحة وخاصة أثناء النوم ليلا. ولكن هل هناك آثار سلبية تتركها هذه الممارسة على الجسم؟ وكيف يمكن أن يؤثر النوم تحت المروحة على صحتك سلباً؟

والجدير بالذكر أنك إن كنت من الأشخاص الذين يعانون من تهيج الجيوب الأنفية أو التهاب العضلات أو الجفاف أو الحساسية، فإن النوم أو البقاء وقتاً طويلاً تحت المروحة خلال هذه الأجواء الحارة قد يكون ضاراً لصحتك ويزيد أعراضك الكامنة سوءاً أيضاً.

حيث أن استخدام المروحة قد يتسبب في زيادة حرارة الجسم فعلياً بدلاً من تركه يفقدها من خلال إخراج العرق من الجلد، ولكن عند استخدام المروحة تصبح هذه العملية أبطأ ويصبح صعباً على الجسم أن يفقد حرارته عن طريق التعرق بشكل طبيعي.

علاوة على ذلك، قد يتسبب ذلك في الحساسية وتهيج الجيوب الأنفية والجفاف في كل من العينين والجلد.

إليك الآثار السلبية التي يسببها بقاءك تحت المروحة فترة طويلة في هذا الجو الحار:

1- تهيج الجيوب الأنفية

يميل التدفق المستمر للهواء إلى تجفيف القنوات الأنفية، مما قد يؤثر على الجيوب الأنفية بشكل أساسي، فإذا ما كانت الأجواء جافة للغاية، فقد يؤدي ذلك إلى دفع جسمك لإفراز المزيد من المخاط لمحاولة تعويض ترطيب قنواتك الأنفية، مما يجعلك أكثرعرضة للإصابة بالانسداد و الالتهاب و الصداع الناجم عن تهيج الجيوب الأنفية.

2- آلام العضلات وتصلبها

قد يستيقظ الأشخاص الذين ينامون تحت المروحة أو تحت دفق مباشر من نسيم الهواء البارد وهم يعانون من تصلب العضلات أو التهابا مما يسبب لهم آلاما مبرحة في بعض الأحيان، وذلك لأن الهواء البارد المركز يمكن أن يجعل العضلات تصاب بالتشنج والتوتر.

والجدير بالذكر أن هذه المشكلة شائعة بشكل خاص للأشخاص الذين ينامون تحت المروحة وخاصة عندما تكون مركزة نحو الوجه والرقبة.

3- جفاف الجلد والعينين

قد يؤدي تدفق الهواء المستمر على جسمك إلى جفاف الجلد، ولحسن الحظ يمكن أن تساعدك المستحضرات والمرطبات على منع ذلك، ولكن إذا ما كانت بشرتك شديدة الجفاف، فتوخى الحذر وراقب بشرتك للتأكد من أنك لم تفرط في تجفيفها.

والجدير بالذكر أن الشيء الآخر الذي يجب مراعاته هو أن العديد من الناس ينامون و أعينهم مفتوحة بشكل جزئي، حيث أن تيار الهواء المندفع نحو الوجه و العينين بشكل ثابت يمكن أن يسبب جفافها وتهيجها بشدة، كما أنك إن كنت ترتدي العدسات اللاصقة أثناء النوم، فهذا الأمر سيكون مشكلة خاصة بالنسبة لك أيضاً.

4- ردود الفعل التحسسية (الحساسية)

عندما تقوم المروحة بتحريك الهواء في جميع أنحاء الغرفة، فإنها تتسبب في اندفاع الغبار وحبوب اللقاح (في حال وجود أزهار أو نباتات في غرفة نومك) إلى الجيوب الأنفية. فإذا كنت عرضة للحساسية والربو وحمى القش، فهذا الأمر قد يؤدي إلى تهيجك وإصابتك بحالة من الحساسية التي لا تريدها بالتأكيد.

بالإضافة إلى ذلك، قم بإلقاء نظرة بين الحين والآخر على مروحتك وقم بتنظيفها، فهي تجمع الغبار وتتركه متراكماً على شفراتها، ثم تقوم بدفعه نحوك عند تشغيلها ما يسبب لك ردود فعل تحسسية تجاه الغبار.

النهضة نيوز