ترامب

أخبار

دول لا تتوقعونها ترغب في التطبيع مع إسرائيل.. ترامب: السعودية ستنضم إلى الإمارات

20 آب 2020 14:49

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليلة أمس الأربعاء أنه يتوقع أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى الاتفاق الذي أعلنته كل من "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع الماضي لتطبيع العلاقات الدب

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليلة أمس الأربعاء أنه يتوقع أن تنضم المملكة العربية السعودية إلى الاتفاق الذي أعلنته كل من "إسرائيل" والإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع الماضي لتطبيع العلاقات الدبلوماسية و إقامة علاقة سلمية واسعة بينهما .  

حيث رد ترامب على سؤال قدم له من قبل أحد الصحفيين خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض عما إذا كان يتوقع انضمام السعودية إلى الإمارات، مجيبا : " نعم أنا أتوقع ذلك ".

فبموجب الاتفاق ، الذي ساعد ترامب في التوسط فيه ، وافقت "إسرائيل" على تعليق ضمها المزمع لمناطق في الضفة الغربية المحتلة ، كما و يشدد الاتفاق أيضا على معارضة إيران التي تعتبر القوة الإقليمية الأخطر ، و التي تعتبرها كل من الإمارات و "إسرائيل" والولايات المتحدة التهديد الرئيسي لهم في الشرق الأوسط .

وفي أول تعليق رسمي للمملكة العربية السعودية منذ الإعلان عن الاتفاق ، قال وزير خارجيتها يوم أمس الأربعاء أن المملكة ما زالت ملتزمة بالسلام مع "إسرائيل" على أساس مبادرة السلام العربية الموقعة عام 2002 . حيث وضعت المملكة العربية السعودية ، التي لا تعترف بـ "إسرائيل" ، المبادرة التي عرضت من خلالها الدول العربية تطبيع العلاقات مع "إسرائيل" مقابل اتفاق إقامة دولة فلسطينية و انسحاب إسرائيلي الكامل من الأراضي التي احتلتها عام 1967 .

و في وقت سابق من المؤتمر الصحفي ، وصف ترامب الاتفاق الإماراتي-الإسرائيلي بأنه صفقة جيدة ، مضيفا:"حتى الدول التي قد لا تتوقعها ترغب في الانضمام إلى الصفقة " ، دون أن يذكر أسماء أي دول أخرى غير المملكة العربية السعودية .

بالإضافة إلى ذلك ، أشار ترامب خلال خطابه إلى أن الإمارات العربية المتحدة مهتمة بشراء مقاتلات F-35 الأمريكية ، و التي تستخدمها إسرائيل في القتال بالفعل ، حيث قال : " لديهم المالي ، و هم يرغبون حقا في طلب عدد قليل من طائرات F-35 المقاتلة ".

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أشار يوم الثلاثاء الماضي إلى الحاجة إلى الحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة ، مؤكدا على أن بلاده ستعارض أي مبيعات أمريكية لطائرات F-35 المقاتلة للإمارات العربية المتحدة .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة