غاز تركيا

تقارير وحوارات

خبراء يشككون بجدوى آبار الغاز التركية المكتشفة: أردوغان يستعرض اعلاميا

فريق التحرير

22 آب 2020 17:37

شكك عدد من الخبراء الاقتصاديين بموضوعية اعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن اكتشاف ثروة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود. ونشرت صحيفة زمان التركية تقريراً نقلت فيه تحليلات مجموعة من الخبراء الذ

شكك عدد من الخبراء الاقتصاديين بموضوعية اعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان عن اكتشاف ثروة من الغاز الطبيعي في البحر الأسود.

ونشرت صحيفة زمان التركية تقريراً نقلت فيه تحليلات مجموعة من الخبراء الذين أكدوا إن الرئيس التركي ضخم كثيراً في اعلان اكتشاف الغاز.

ورأى الخبراء إن حجم الغاز الذي جرى اكتشافه في حقل البحر الأسود، ليس كبيراً بالقدر الذي يسمح لتركيا أن تصبح بلاداً مصدراً للغاز.

وتحتاج تركيا سنوياً إلى ما يزيد عن 53 مليار متر مكعب من الغاز، فيما يستهلك الاتحاد الأوروبي 320 مليار متر مكعب، ما يعني إن الكمية المكتشفة من الغاز يمكن أن تؤمن الحاجة التركية المحلية لستة سنوات وليس أكثر من ذلك، ويمكن أن تغطي حاجات أوروبا لعام واحد، ما يعني أن أردوغان أراد بالحدث أن يكون "مهرجاناً إعلامياً" ليس أكثر.

من جانب آخر، شكك الخبراء في قدرة تركيا على استخراج الغاز في غضون ثلاثة سنوات فقط، فإلى جانب التكلفة العالية، التي قد تؤثر على الجدوى الاقتصادية، فقد يستهلك اخراج تلك الكمية ثمانية سنوات.

 

ووفقاً لرئيس مجموعة دراسات الطاقة في غرفة مهندسي الماكينات في إسطنبول، أوغوز ترك يلماز، فإن "استخراج الغاز الطبيعي من الحقل الجديد المعلن اكتشافه، سيحتاج إلى ما بين 5 و10 سنوات على الأقل من أجل مد الأنابيب لنقل الغاز"، لافتا إلى أن الحقل الجديد يقع على بعد 170 كيلومترا من الشاطئ التركي.

وعلى نحو محبب، رأى الصحافي في قناة TRT التركية محمد أبو نصيرة، إنه و "مقارنة بالدول الأخرى فإن حجم الغاز ليس كبيراً، فدولة كقطر الثالثة عالميا في احتياطي الغاز، لديها حوالي ٢٤.٧ ترليون متر مكعب".

لكن ما يجعل الحدث هاماً وفق أبو نصيرة، فهو كونه يمثل" أول كشف تركي عن مصدر طاقة بحجم تجاري ذي جدوى عند استخراجه".

يضيف أبو نصيرة: الاكتشاف دليل على أن الطريق التركي نحو العثور على منابع طاقة جديدة، في الاتجاه السليم، وأن ما اكتشف قد يكون قمة جبل جليد تخفي الكثير".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن يوم أول أمس عن تمكن بلاده من العثور على مخزون كبير من الغاز الطبيعي في البحر الأسود، وهي المرة الأولى التي تتمكن فيها تركيا من الحصول على غاز طبيعي من عمليات تنقيب محلية.

 

النهضة نيوز - بيروت