علوم

أهم فوائد زيت السمسم للوجه

18 أيار 2019 19:13

يحتوي زيت السمسم على مكونات غنية للوجه، حيث تعمل على ترطيبه وازلة البثور العالقة فيه، تعرف على فوائده الأخرى في هذا المقال. كثيرًا ما يستخدم زيت السمسم في علاجات الوجه والبشرة، نظرًا لأنه يحتوي على

يحتوي زيت السمسم على مكونات غنية للوجه، حيث تعمل على ترطيبه وازلة البثور العالقة فيه، تعرف على فوائده الأخرى في هذا المقال.

كثيرًا ما يستخدم زيت السمسم في علاجات الوجه والبشرة، نظرًا لأنه يحتوي على المواد الغنية والمغذية التي تمنع الطفح الجلدي وأمراض أخرى، تعرف على فوائده للوجه في هذا المقال.

يمتلك زيت السمسم العديد من الخصائص الالتهابية والمضادة للبكتيريا، التي تعتبر مهمة للحد من البثوروالطفح الجلدي الذي يظهر على الجلد والبشرة.

كما ويعد غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامينات E ،B ،D، بالإضافة للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفوروبعض البروتينات التي تساعد في تقوية الشعر.

فوائد زيت السمسم للوجه

يمتلك زيت السمسم العديد من الخصائص التي تساهم في الحفاظ على بشرة صحية ومنها:

1- منع الالتهابات البكتيرية

يعد زيت السمسم فعالًا في علاج الجلد الملتهب والجروح في الوجه، حيث أنه يمتلك خصائص لمحاربة الالتهابات البكتيرية.

عندما تضع زيت السمسم على الوجه، فإنه يعمل على إزالة السموم، بالتالي الابقاء على البشرة منتعشة، كما يستخدم لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيماوالصدفية، وتقليل الام المفاصل.

2- إصلاح خلايا الجلد التالفة

يمتلك زيت السمسم خصائص اللزوجة والكثافة العالية، التي تمكن الجلد من امتصاصه بسهولة، لذلك يمكن استخدامه لغرض التدليك.

اذا قمت باستخدامه لتدليك بشرتك، فإن ذلك يعمل على إصلاح الخلايا التالفة ويحسن الدورة الدموية، يمكنك إضافة زيوت نباتية أخرى مع زيت السمسم.

3- يبطئ شيخوخة الجلد

ميزة أخرى جيدة لزيت السمسم، هي أنه يعمل على إبطاء شيخوخة الوجه، حيث أنه يمنع خلايا الجلد من الأكسدة، ويساعد على تجديدها.

كما ويحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة المعروفة باسم (sesamol) التي تمنع ظهور التجاعيد والمسام الصغيرة في الجلد.

يمكن استخدام خليط زيت السمسم مع اللافندر، ووضعه بحركة دائرية قبل النوم لتحسين الدورة الدموية ومكافحة الالتهابات الجلدية، أثناء نومك.

4- مرطب طبيعي

على الرغم من وجود العديد من الزيوت الطبيعية القادرة على توفير الترطيب، إلا أن عدد كبير منها لا يعطي تأثير مثل زيت السمسم.

يعد زيت السمسم مرطبًا ومطهرًا للبشرة، إلا أن رائحته لا تبدو محببة للجميع، يمكنك تقليل تركيزه إلى حد كبير، عن طريق خلطه مع زيوت أخرى مثل الخروع أو اللوز.

5- واقٍ للشمس

بالإضافة إلى فوائده المذهلة، يعد زيت السمسم مكونًا فعالًا للعديد من مستحضرات الوقاية من الشمس، ومرطبًا للبشرة بسبب قدرته الفريدة على تليينها وحمايتها من الشمس.

كما ويعمل على تشكيل طبقة واقية على الجلد، تساعد في القضاء على الأضرار الناجمة من الجذور الحرة، فإذا كنت تحاول تجنب واقيات الشمس الكيميائية، فإن استخدام زيت السمسم على بشرتك هو فكرة رائعة.

6- مصدر للمغذيات

زيت السمسم غني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل حمض اللينوليك، والمعادن مثل النحاس والمنغنيز والكالسيوم والمغنيسيوم.

كما أنه يحتوي على مادة النياسين وهي نوع من (B-complex) القادرة على خفض مستويات الكوليسترول LDL في الدم.

كيف نستخدم زيت السمسم للوجه؟

من أجل الاستفادة الفعالة من زيت السمسم، تحتاج إلى استخدامها بشكل صحيح حسب نوع البشرة.

ففي حالة البشرة الدهنية، من الأفضل أن تكون حذرا قبل استخدامه لأنه لا يوجد بحوث تؤكد أنه مناسب لهذا النوع من البشرة.

يمكنك استخدام زيت السمسم كعلاج للجسم من خلال طرق مختلفة، ومنها:

بعد الاستحمام الساخن: انتظر حتى يصبح الجلد مبللاً، وقم بوضع الزيت ببطء على بشرتك، ومن ثم اتركه هكذا لمدة 10 دقائق، وافركه في الجلد، يعمل ذلك على ترطيب بشرتك طوال اليوم.

قبل الاستحمام الساخن: زيت السمسم قادر على إزالة السموم من الجلد، لذلك ضعه على جلدك ووجهك، ومن ثم اغسل الجسم بعد تركه 10 دقائق.

مزيج للاستخدام الليلي: يمكن خلط بضع قطرات من زيت السمسم مع مزيج من الخل والماء، يساعد ذلك في الحصول على بشرة رطبة، والخل أيضًا يزيل الخلايا الميتة من الجلد.

قبل التعرض للشمس: زيت السمسم هو حامي للأشعة فوق البنفسجية الطبيعية، يمكن استخدامه بشكل يومي للحد من التعرض المباشر للأشعة، وبالتالي تباطؤ اثار الشيخوخة.