علوم

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بـ"سرطان الثدي"

23 أيار 2019 16:54

طور باحثون برنامج كومبيوتري قادر على التنبؤ بالإصابة بـ"سرطان الثدي". ويُعد الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي أحد العناصر الحاسمة في علاجه. ومع ذلك؛ فإن النماذج المتاحة التى تستخدم عوامل كتاريخ الأسرة وعلم

طور باحثون برنامج كومبيوتري قادر على التنبؤ بالإصابة بـ"سرطان الثدي". ويُعد الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي أحد العناصر الحاسمة في علاجه. ومع ذلك؛ فإن النماذج المتاحة التى تستخدم عوامل كتاريخ الأسرة وعلم الوراثة ليست دقيقة بالقدر اللازم للكشف عن احتمالات الإصابة بأورام الثدي الخبيثة.

تعتمد وسائل التنبؤ الحالية على فحص مستويات الهرمونات والتاريخ الأسري للإصابة بسرطان الثدي علاوة على فحص الجينات لاكتشاف وجود مُسببات الأمراض، بالإضافة إلى تلك العناصر؛ تم برمجة النظام الجديد لقياس كميات الأنسجة الكثيفة الموجودة في الثدي ومقارنتها بالأنسجة الدهنية، وهو أحد عوامل الخطر المستقلة لسرطان الثدي، والتى تحتاج إلى رأي متخصص في التصوير بالأشعة السينية.

لإدخال ذلك العنصر كمُسبب محتمل للمرض؛ قام الباحثون بتغذية البرنامج بنحو 90 ألف صورة فحص لحوالي 40 ألف سيدة، وقاموا بتدريب البرنامج للتعرف على احتمالية إصابتهن بالمرض بعد إدخال مجموعة من البيانات الخاصة بالحالات المريضة لهؤلاء السيدات.

ثم طُلب من البرنامج تحديد نسب احتمالية الإصابة بسرطان الثدي للسيدات، فقام البرنامج بتقييم صور الآشعة، والعوامل الأخرى الخاصة بالتاريخ المرضي في العائلة ومستويات الهرمونات ونوعها ونواتج الفحص الجيني، ليخرج بنتائج تُطابق الواقع وتقييم ذو دقة عالية.

ومن شأن ذلك البرنامج تحسين وسائل الاكتشاف المبكر مما سيساهم فر رفع كفاءة العلاج ونسب الشفاء عند السيدات المُصابات بسرطان الثدي.