أخبار

الرئيس التركي يتحدى واشنطن: صفقة صواريخ (اس 400) أهم اتفاق في التاريخ

14 تموز 2019 19:24

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-400" يمثل أهم اتفاق في تاريخ تركيا الحديثة. وقال أردوغان، في تصريح أدلى به، اليوم الأحد، خلال اجتماع مع رؤساء تحر

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية من طراز "إس-400" يمثل أهم اتفاق في تاريخ تركيا الحديثة.

وقال أردوغان، في تصريح أدلى به، اليوم الأحد، خلال اجتماع مع رؤساء تحرير مجموعة من وسائل الإعلام: "في الوقت الحالي تمثل صفقة شراء إس-400 أهم اتفاق في تاريخنا الحديث؛ لكن تركيا وبشرائها هذه المنظومات لا تستعد لحرب".

وأشار إلى أن الهدف من شراء منظومات الدفاع الجوي الروسي هو ضمان السلام والأمن في بلادنا، إضافة إلى تحسين قدراتنا الدفاعية.

وأضاف أردوغان: "يجب على الناتو أن يكون سعيدا لأن صفقة إس- 400 ستؤثر إيجابا على مستقبله"، مجددا تأكيده أن شراء هذه المنظومات "إجراء اضطراري" بالنسبة لبلاده، وستكون في أيدي القوات المسلحة التركية بالكامل".

التوتر مع واشنطن

وفيما يتعلق بالتوتر مع الولايات المتحدة الأمريكية بسبب شراء منظومات الدفاع الجوي الروسية، أشار أردوغان إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتمتع بصلاحيات قادرة على إحباط أي عقوبات على تركيا على خلفية شرائها المنظومات الروسية، معتبرا أن على سيد البيت الأبيض أن يجد "أرض وسط ذهبية" في هذا الخلاف.

وبدأت تركيا، يوم الجمعة 12 يوليو، استلام أجزاء "إس-400"، التي اشترتها من روسيا وفقا لعقد أبرم بين البلدين عام 2017، رغم المعارضة الشرسة من قبل الولايات المتحدة، التي هددت الحكومة التركية بفرض عقوبات شديدة.

وقالت واشنطن: "إن نشر منظومات الدفاع الجوي الروسية على الأراضي التركية يمثل خطرا بالنسبة للنظام الدفاعي لدول الناتو، باعتبار المنظومات الروسية قادرة على كشف أسراره".