علوم

فوائد صحية عن التوت البري .. ما هي مخاطره؟

25 تموز 2019 23:20

ما هو التوت البري؟ "التوت البري" هو فاكهة صغيرة حمراء عميقة اللون مرتبطة بالتوت البري الأحمر والتوت الأزرق ويعتبر موطنها الأصلي أمريكا الشمالية وتحظى هذه الفاكهة بنكهة حامضة مميزة، وربما يعتبر هذا

ما هو التوت البري؟

"التوت البري" هو فاكهة صغيرة حمراء عميقة اللون مرتبطة بالتوت البري الأحمر والتوت الأزرق ويعتبر موطنها الأصلي أمريكا الشمالية وتحظى هذه الفاكهة بنكهة حامضة مميزة، وربما يعتبر هذا السبب في عدم تداولها شعبياً مثل أنواع التوت الأخرى.

ويتم تحلية معظم منتجات التوت البري القابلة للاستهلاك مثل التوت البري المجفف وعصير التوت البري، ويضاف التوت البري أيضًا إلى الأطباق المخبوزة مثل الخبز والكعك.

بينما يتوفر التوت البري الطازج خلال أواخر الخريف إلى أوائل الشتاء ويمكن الاستمتاع بالتوت البري المجفف في أي وقت من السنة.

التوت غني بالبوليفينول الصحي ويستخدم منذ القرن الثامن عشر لعلاج التهابات المسالك البولية. كما أنها تستخدم تقليديا لتهدئة أمراض المعدة والغثيان وأمراض الدم.

الحقائق الغذائية للتوت البري:

يحتوي كوب كامل من التوت البري الطازج (100 جرام) على 46 سعرة حرارية فقط، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية حيث تحتوي هذه التوتات الصغيرة ذات اللون الأحمر على مستويات عالية من فيتامينات C وA وK . كما أنها تحتوي على معادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم. كما أنه يحتوي أيضا على مركبات نشطة بيولوجيًا تسمى proanthocyanidins ، والتي يمكن أن تساعد في منع الأمراض المزمنة.

الفوائد الصحية

كشفت الأبحاث الحديثة أن التوت البري لديه القدرة على إبطاء تقدم أنواع معينة من السرطان، وعلاج عدوى المسالك البولية، ومنع القرحة.

أهم الفوائد الصحية بالتفصيل:

خصائص مضادة للسرطان

تكشف نتائج الدراسات على الحيوانات والتجارب السريرية أن التوت البري لديه القدرة على تثبيط تطور أنواع معينة من السرطان. ذكرت دراسة نشرت عام 2016 في مجلة مضادات الأكسدة أن برانوثوسيانيدين الموجود في التوت البري يساعد على تقليل الالتهام الذاتي وموت الخلايا المبرمج ، وكلاهما شكل من أشكال السرطان. أيضا وجدت الأبحاث المنشورة في مجلة التغذية أن فلافونويد الموجود في الثمار الحامضة  يحد من تكاثر الخلايا السرطانية ، بما في ذلك الثدي والقولون والبنكرياس. تساعد المركبات النشطة بيولوجيًا مثل ترايتيربينويدات و حمض أورسوليك ، في الحد من نمو الخلايا في سرطان الدم وسرطان الرئة.

مضادة للالتهابات:

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Advances in Nutrition ، فإن المظهر الكيميائي النباتي للتوت البري يختلف عن مثيله في التوت الأخرى. حيث أن التوت البري غني ببرانثوسيانيدين من النوع A مقارنةً ببرانثوسيانيدين من النوع B الموجود في ثمار أخرى ، وهذه معروفة بخصائص قوية مضادة للالتهابات.

يعالج التهاب المسالك البولية

من المعروف أن عصير التوت البري مفيد كعلاج تكميلي للعدوى في المسالك البولية. إنها تساعد على تقليل وجود بكتيريا E. coli ، إحدى البكتيريا الموجودة في الجسم والتي ترتبط بـ UTI ، وفقًا لدراسة في مجلة Biology الدوائية. تكشف البيانات الناتجة من التجارب السريرية أن مستخلص التوت البري أو العصير يمكن أن يثبط الالتهاب الناجم عن عدوى الإشريكية القولونية. ومع ذلك هناك نقص في البيانات الحالية حول عصير التوت البري كعلاج لمرض التهاب المسالك البولية ويحتاج الأمر إلى مزيد من البحث.

صحة الفم

تشير نتائج تحليل بحثي لقاعدة بيانات PubMed، المنشورة في مجلة الجمعية الهندية لطب اللثة، إلى أن التوت البري يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الفم حيث أن المركبات الحيوية في التوت لديها القدرة على إبطاء إنتاج الحمض بواسطة المكورات العقدية المسببة لتسوس الأسنان. علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد هذا في منع تكوين أمراض الفم مثل تسوس الأسنان واللثة.

ضغط الدم وصحة القلب

وجدت دراسة نشرت عام 2007 في مجلة Nutrition أن البوليفينول في التوت البري يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وقد يساعد في خفض ضغط الدم. الأحماض الفينولية مثل حمض الإيلاجيك والفلافونويدات مثل الأنثوسيانين تقلل من فرص أكسدة LDL (الكوليسترول السيئ) وتراكم الصفائح الدموية وهذا يساعد على تحسين صحة القلب.

علاج القرحة

أظهرت دراسة أجريت في الصين أن البرانثوسيانيد في التوت البري يساعد في قمع عدوى بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهو سبب رئيسي للقرحة الهضمية وسرطان المعدة.

المخاطر:

لا توجد أي آثار جانبية معروفة أو مخاطر استهلاك التوت البري. ولكن كشفت نتائج دراسة نشرت في مجلة جراحة المسالك البولية أن استهلاك عصير التوت البري الزائد (أكثر من 1 لتر يوميًا) قد يزيد من خطر تكوين حصوات الكلى وحمض الكلى وحمض اليوريك بسبب تأثيره الحمضي على البول. يجب ألا يستهلك الأشخاص الذين يتناولون الوارفارين التوت البري الزائد لأنه قد يتفاعل مع مضادات التخثر ويسبب زيادة في الكدمات أو النزيف. أيضًا يحتوي عصير التوت البري المتاح في معظم المتاجر على نسبة عالية من السكر - من الأفضل إما أن تستهلك بكميات محدودة أو أن تحصل على نسخة خالية من السكر.