ثقافة وأدب

من هو ميخائيل ليرمونتوف.. الكاتب الذي قتلته المبارزة

27 تموز 2019 15:48

ولد ميخائيل ليرمونتوف في 15 أكتوبر 1814 م في موسكو لعائلة عسكرية نبيلة , عندما كان عمره ثلاث سنوات، توفيت والدته بسبب مرض السل وأرسله والد ميخائيل للعيش مع جدته في ترخاني بجنوب غرب روسيا حيث كان يقضي

ولد ميخائيل ليرمونتوف في 15 أكتوبر 1814 م في موسكو لعائلة عسكرية نبيلة , عندما كان عمره ثلاث سنوات، توفيت والدته بسبب مرض السل وأرسله والد ميخائيل للعيش مع جدته في ترخاني بجنوب غرب روسيا حيث كان يقضي معظم طفولته. قدمت جدته أسلوب حياة فخمًا وتعليمًا لـ ليرمونتوف، مليء بالمعلمين الأجانب، والآلات الموسيقية، ودروس الرسم.

و بسبب المشاكل الصحية أرسله أهله إلى القوقاز عندما كان طفلًا، المكان الذي أثر فيه و ظل يكتب عنه طوال حياته.

في سن الثانية عشرة ، انتقل ليرمونتوف إلى موسكو ليلتحق بمدرسة داخلية للنبلاء , وكان طالبا متفوقا . تطور اهتمامه بالأدب الروسي والشاعر الإنجليزي اللورد بايرون خلال هذا الوقت ، وكذلك مواهبه الشعرية و الأدبية . عندما التحق بجامعة موسكو الحكومية في عام 1830 م كطالب في علم اللغة ، تم استبعاده من الأوساط الفكرية للطلاب بسبب شخصيته المتعجرفة والكاشطة.

عندما توفي والده ، اراد ليرمونتوف الانتحار لكنه تحول إلى الشعر. لقد كتب بعضًا من أفضل آشعاره المعروفة في هذا الوقت ، بما في ذلك "الشراع" و "ملاك الموت" و "هوسار", لكنه انسحب من الجامعة بعد عامين فقط من الدراسة لأنه أساء إلى أساتذته .

انتقل ليرمونتوف إلى سانت بطرسبورغ ، حيث التحق بكلية عسكرية مرموقة من ١٨٣٢-١٨٣٤م . أصبح نقيباً في الحرس الإمبراطوري و قاد حياة مزدحمة في المجتمع الراقي ، بينما كان ينمي طموحاته الأدبية على انفراد. كانت قصيدته الأولى المنشورة "الجندي الباسل" في عام 1835 م، لكنه أنهى أيضًا "الشيطان" ، "بويارين أورشا" ، "زوجة أمين الخزانة في تامبوف" ، ومسرحيته الدرامية الأكثر شهرة ، "حفلة تنكرية".

طوال مسيرته المهنية الأدبية ، خضعت كتابة ليرمونتوف إلى تحول من الرومانسية إلى الواقعية ، تجسدها قصيدة ملحمية "بورودينو" في عام 1837م. في تلك السنة توفي الشاعر الكبير ألكسندر بوشكين ، مما أثار انهيار عصبي في ليرمونتوف ، على الرغم من أنه لم يكن يعرف الشاعر شخصيًا مما ألهم قصيدته "موت الشاعر" ، والتي عززت شهرة ليرمونتوف الأدبية.

تم إلقاء القبض على ليرمونتوف و نفيه إلى القوقاز بسبب انتقاده للنظام الملكي . هناك استقر ، وتعلم اللغات المحلية ، وانضم إلى الدائرة الفكرية للشاعر الرومانسي الجورجي ألكسندر شافشافادزه. مع بقاء ليرمونتوف في القوقاز عهتم بكتابةالشعر حول المنطقة التي وسعت شهرته إلى الوطن. عندما عاد إلى الدوائر الأرستقراطية في روسيا ، كان يعامل كشخصية مشهورة, حيث قامت المجلة الأدبية" "Otechestvennye Zapiski بتسلسل روايته ، "بطل عصرنا" على مدار 1839-1840م.

في عام 1841 في بلدة بياتيغورسك في القوقاز ، تعرض لتحدي مبارزة من قبل زميله في الكلية العسكرية نيكولاي مارتينوف لأن ليرمونتوف سخر منه لمحاكاة بطل رومانسي . بعد يومين ، وقعت المبارزة عند سفح جبل ماشوك: أطلق مارتينوف الطلقة الأولى لتصيب قلب الشاعر ، مما أدى إلى مقتله على الفور. حدث دفنه بعد ثلاثة أيام وحضره آلاف الأشخاص. في وقت لاحق سمح القيصر بإعادة دفن رفات ليرمونتوف في مقبرة العائلة في ترخاني.

بعد وفاته ، تم اكتشاف العديد من أشعاره في دفاتره ، ونشرت معظمها بعد وفاته. على الرغم من أن مسيرته الأدبية امتدت ما يقرب من ست سنوات ، إلا أن ليرمونتوف أنتج 30 قصيدة كبيرة و 600 قصيدة ثانوية ورواية وخمس مسرحيات درامية .