أخبار

الكشف عن جهود إسرائيلية لإلغاء صفقة طائرات (F-35) بين تركيا وواشنطن

1 آب 2019 20:25

كشفت القناة الإسرائيلية الـ12 مساء اليوم الخميس، جهوداً كبيرة من قبل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لإقناع الولايات المتحدة الامريكية لإلغاء عقد بيع طائرات الشبح طراز (F-35) مع تركيا. وأوضحت ا

كشفت القناة الإسرائيلية الـ12 مساء اليوم الخميس، جهوداً كبيرة من قبل رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لإقناع الولايات المتحدة الامريكية لإلغاء عقد بيع طائرات الشبح طراز (F-35) مع تركيا.

وأوضحت القناة العبرية أن السبب في محاولات اقناع الولايات المتحدة هو قلق "إسرائيل" من التفوق العسكري النوعي لهذه الطائرة وخطورة وصولها إلى تركيا، وتسريب المعلومات ومزايا الطائرة إلى الدول المجاورة.

وذكرت التقارير الإسرائيلي، أن جهود الاحتلال الدبلوماسية لوقف البيع بدأت عندما اشترى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظام الدفاع الجوي الروسي المتقدم S-400.

يُشار إلى أن الولايات المتحدة الامريكية عبرت عن شعورها بالقلق إزاء امتلاك تركيا نظام الدفاع الروسي (S-400) إلى جانب طائراتها النوعية (F-35) قائلة: "لا يمكن أن تتعايش الطائرة مع النظام الروسي الدفاعي خاصة وأن يقوم على جمع المعلومات الاستخباراتية عن قدرات الطائرات الأمريكية"، لافتتاً إلى أن هذا الأمر مما قد يخرج تركيا من البرنامج، على الرغم من طلب الأخير شراء أكثر من 100 طائرة متقدمة بسعر 1.4 مليار دولار.

يذكر أن تركيا رفضت المخاوف بشأن النظام الروسي التي تشكل تهديدًا للطائرات الأمريكية وحثت واشنطن على التراجع الفوري عن قرارها.