أخبار

إيران تكشف النقاب عن ثلاثة صواريخ جديدة موجهة بدقة

10 آب 2019 15:25

كشفت إيران النقاب عن ثلاثة صواريخ موجهة بدقة يوم الثلاثاء، حيث قال وزير الدفاع إنها تظهر أن البلاد مستعدة للدفاع عن نفسها في مواجهة الشر والمؤامرات الأمريكية. وتم تطوير تشكيلة جديدة من الصواريخ جوً

كشفت إيران النقاب عن ثلاثة صواريخ موجهة بدقة يوم الثلاثاء، حيث قال وزير الدفاع إنها تظهر أن البلاد مستعدة للدفاع عن نفسها في مواجهة الشر والمؤامرات الأمريكية.

وتم تطوير تشكيلة جديدة من الصواريخ جوًا التي يطلق عليها اسم "ياسين" و "بلابان" وسلسلة جديدة من "الغيم" و التي تم تطويرها بشكل مشترك بين الوزارة و شركة "سا إيران" ، المعروفة أيضًا باسم صناعات إيران الإلكترونية.
وأشاد وزير الدفاع العميد أمير حاتمي بالأمر باعتباره "إنجازًا مهمًا آخر للقوة والكرامة لجمهورية إيران الإسلامية"

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن الوزير قوله :" هذا يدل أنه على الرغم من وحشية ومؤامرات الشيطان الأمريكي العظيم ومرتزقته في المنطقة ، فإن وزارة الدفاع لن تتردد للحظة في الدفاع عن الجمهورية الإسلامية وتوسيع نطاق الأمن الخاص بها".

وذكرت صحيفة "فارس" أن الصاروخ ياسين هو صاروخ ذكي موجه بأجنحة قابلة للطي , ويمكن إطلاقه من مسافة تصل إلى 50 كيلومترًا (30 ميلًا) من هدفه عبر طائرة مأهولة أو غير مأهولة.

كما ويتم توجيه صواريخ بلابان بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وأجهزة استشعار ، وهي مزودة بأجنحة قابلة للطي ويمكن تركيبها على متن الطائرات ، في حين أن صاروخ غيم هو صاروخ متتبع للحرارة ويمكن أن يفجر هدفه بعد اقترابه منه في حدود النصف متر .

وتم كشف النقاب عن هذه الصواريخ الجديدة  وسط التوترات بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها في مضيق هرمز , الممر الحيوي الذي يربط بين الدول المنتجة للنفط في الشرق الأوسط والأسواق في آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.