متفرقات

اختبار دم جديد يكشف سرطان المبيض قبل عامين من الإصابة

23 آب 2019 15:57

أفادت صحيفة ذا صن البريطانية بأن علماء بريطانيون قاموا باختبار دم جديد يساعد على كشف سرطان المبيض قبل عامين من الإصابة، وهذا قد ينقذ الآلاف من المرض "القاتل الصامت". ويعد سرطان المبيض سادس أكثر أنو

أفادت صحيفة ذا صن البريطانية بأن علماء بريطانيون قاموا باختبار دم جديد يساعد على كشف سرطان المبيض قبل عامين من الإصابة، وهذا قد ينقذ الآلاف من المرض "القاتل الصامت".

ويعد سرطان المبيض سادس أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء البريطانيات ويعرف باسم "القاتل الصامت" لأنه غالبًا ما يتم تشخيصه متأخراً.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يكون لدى النساء فرصة بنسبة 90 % للبقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات من الإصابة بسرطان المبيض فقط إذا تم تشخيصهن مبكرًا، بينما تنخفض الاحتمالات إلى 22 % إذا تم اكتشافه في مراحله المتقدمة اللاحقة.

وذكرت الصحيفة ان العلماء طورو اختبار الدم بعد القيام بالتجارب والأبحاث على عينات دم أخذوها من 80 متطوعة خلال فترة سبع سنوات ويخططون لإجراء مزيد من التجارب للوصول لأفضل النتائج.

وقال الدكتور بوبي جراهام ، من جامعة كوينز في بلفاست البريطانية: " إن اختبار الفحص كان يحدد ويكشف سرطان المبيض لمدة تصل إلى عامين بعد الإصابة، ولكن الاختبارات الحالية ستغير الحال ".

وأضاف: " نتائج هذه الدراسة مشجعة، ومع ذلك، نريد الآن التركيز والاستمرار في اختبارها على مجموعة عينات على نطاق أوسع، حتى نتمكن من استخدام البيانات للدعوة إلى برنامج الكشف المبكر عن سرطان المبيض.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يتم تشخيص 22 % من المرضى بسرطان المبيض بعد فوات الأوان.