متفرقات

ما هو السر وراء إخلاص وولاء الكلاب؟ 

26 آب 2019 13:47

كتاب جديد يلقي نظرة جديدة ورائعة على الرابطة الدائمة بين الانسان وأفضل أصدقائه وهي الكلاب. ويقدم الدكتور كلايف وين مدير مختبر علوم الكلاب في جامعة ولاية أريزونا، نظرة علمية رائعة للعلاقة بين البشر

كتاب جديد يلقي نظرة جديدة ورائعة على الرابطة الدائمة بين الانسان وأفضل أصدقائه وهي الكلاب.

ويقدم الدكتور كلايف وين مدير مختبر علوم الكلاب في جامعة ولاية أريزونا، نظرة علمية رائعة للعلاقة بين البشر والكلاب في كتابه "الكلاب هي الحب" Dog is Love.

كما يبحث أخصائي السلوك الحيواني في الدراسات الرائدة التي تشرح سبب ولاء الكلاب للبشر وكيف تطورت علاقتنا بهم إلى ما هي عليه اليوم؟.

ويناقش الكتاب أيضًا كيف أتاح تطور الكلاب البيولوجي تاريخياً من الذئاب التي تشترك معها في نفس السلف البيولوجي، إلى أصدقاء مثاليين للبشر وما سبب عمق المودة والألفة بيننا وبينهم.

وأثبتت الدراسات الحديثة أن الكلاب تطورت خلال آلاف السنين السابقة، حيث تطورت وتغيرت عضلات الوجه الصغيرة بحيث تجعل عيونها تبدو أكبر وحواجبها معبرة لتعطي انطباعاً على تشكيل شعورها أو كيف تشعر الكلاب حينما تتعامل معنا، والتي تجعلنا نشعر بأن الكلاب مخلوقات لطيفة وتكسب تعاطفنا بشكل سريع، وهو ما سمي مؤخراً بمصطلح نظرة الجرو اللطيفة.

وكشف الدكتور وين أيضاً أن الكلاب تستجيب لعواطفنا بشكل مؤثر، تماماً مثل شخصين واقعين في الغرام، حيث يمكن لنبضات قلب الكلاب والإنسان أن تتطابق مع بعضهما البعض خلال التواصل البصري بينهما.

وقال الدكتور وين: "أردت أن أرى وأفهم لماذا تكون علاقتنا بالكلاب أعمق بكثير من الحيوانات الأليفة الأخرى بشكل واضح".

أوضح الدكتور وين: "بينما يحبك كلبك، يمكن أن يحب شخصاً أو حيواناً آخر في نفس الوقت". 

ووضف الدكتور وين، هذه الظاهرة بأنها "خيانة متقلبة" ولكنه يعتبرها قدرةً غير محدودة للحب لدى الكلاب.

وخلال بحثه وكتابته للكتاب، ذهب للصيد مع الكلاب في نيكاراغوا لدراسة الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الحيوانات. حيث كتب وين: " أردت أن أسلط الضوء على العلاقة البدائية الأولى بين الإنسان والكلب، وكيف كانت تبدو وتتطور". كما يشرح أيضاً ما يحدث عندما ينمو جرٌ صغير في عائلة بشرية.

ويعتبر الكتاب ضروري لجميع مربي الكلاب البالغ عددهم 8.5 مليون في المملكة المتحدة، والذين يبحثون عن نظرة ثاقبة و معرفة أفضل بحيواناتهم الأليفة.