أخبار

مستعدة للتخلي عن واشنطن وحلف الناتو.. تركيا تنوي شراء طائرات روسية

1 أيلول 2019 14:28

بدأت تركيا وروسيا محادثاتٍ تهدف إلى السماح لتركيا بشراء طائرات " سوخوي سو 35 وسو 57 " المقاتلة، من روسيا بشكلٍ مباشر، بعد أن ألغت الإدارة الأمريكية، إتفاقاً كان من شأنه أن يسمح لأنقرة  - عضوة حلف شمال

بدأت تركيا وروسيا محادثاتٍ تهدف إلى السماح لتركيا بشراء طائرات " سوخوي سو 35 وسو 57 " المقاتلة، من روسيا بشكلٍ مباشر، بعد أن ألغت الإدارة الأمريكية، إتفاقاً كان من شأنه أن يسمح لأنقرة  - عضوة حلف شمال الأطلسي - بإضافة طائرة "إف -35 " إلى أسطول طائراتها المقاتلة.

وجاءت المحادثات بعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لروسيا هذا الأسبوع لمشاهدة طائرات "سو 57 " شخصياً في معرض جوي في العاصمة الروسية موسكو .

وقال أردوغان للصحفيين خلال المعرض الجوي: " المفاوضات جارية وستستم، فلا يزال ممثلو وزاراتنا في روسيا بعد معرض " MAKS-2019 " الجوي، وهم يعملون هناك من أجل إتمام الصفقات والمحادثات".

في وقت سابق، ألغت الولايات المتحدة بيع 100 طائرة مقاتلة من طراز F-35"" إلى تركيا في يوليو، بعد أن قررت أنقرة شراء نظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ "S-400" الروسي، والذي يعتبر واحداً من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تطوراً في العالم.

زعمت الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بأن شراء تركيا للنظام الروسي لا يهدد أمن أعضاء الناتو فحسب، بل ينتهك أيضًا قانون عام 2017 الذي يحظر شراء التقنيات الروسية العسكرية المتطورة، والمسمى بقانون التأثير الروسي المضاد في أوروبا وقانون أوراسيا لعام 2017.

وقد ألقى ترامب باللوم على إدارة أوباما لعدم التوصل إلى اتفاق لبيع نظام دفاع صاروخي أمريكي مشابه لتركيا.

وكان أردوغان قد صرح لوسائل الإعلام الحكومية يوم الجمعة بأنه سيلتقي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر المقبل، حيث قال إنهما: "سيتحدثان عن انسحاب القوات الكردية من شمال غرب سوريا. مضيفاً: "أن تركيا ستعتني بنفسها إذا استمرت الولايات المتحدة في حظر شراء تركيا للطائرات المقاتلة الأمريكية "F-35".