أخبار

روسيا للولايات المتحدة: نريد منكم إيضاحات بعد تقرير "القرصنة" الاستفزازي الذي أصدره الـ FBI

17 أيلول 2019 23:26

قالت السفارة الروسية في واشنطن "إن موسكو تريد من الولايات المتحدة أن تقدم إجاباتٍ واضحة وتشرح التقرير الإعلامي الذي أصدرته الـFBI بشأن موضوع التجسس الروسي المزعوم". وكانت وكالة "ياهو نيوز" كشفت أن

قالت السفارة الروسية في واشنطن "إن موسكو تريد من الولايات المتحدة أن تقدم إجاباتٍ واضحة وتشرح التقرير الإعلامي الذي أصدرته الـFBI بشأن موضوع التجسس الروسي المزعوم".

وكانت وكالة "ياهو نيوز" كشفت أن عملاء روس تمكنوا من اختراق تشفير شبكة اتصالات الـFBI الأمنية ابتداءً من عام 2010م، مما أجبر الوكالة الأمريكية -في حينها- على قطع الاتصالات مع بعض المخبرين الروس، حيث كان الانتهاك جزءاً من سبب طرد إدارة أوباما عشرات الدبلوماسيين الروس والاستيلاء على مجمعين روسيين بسبب الاختراق المزعوم للانتخابات في ديسمبر الأول 2016م.

وقالت السفارة الروسية اليوم الثلاثاء عبر صفحتها على موقع فيسبوك : "هناك عدد من الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة بحق الدبلوماسيين الروس وأفراد أسرهم المُدرجين في التقرير مما يشكل تهديداً مباشراً على سلامتهم".

يشار إلى أن تقرير "ياهو نيوز" استند إلى مقابلات مع أكثر من 50 شخصاً من مسؤولي المخابرات والأمن القومي الحاليين والسابقين في الولايات المتحدة الامريكية، وجاء في التقرير "إن زوجات ضباط المخابرات الروسية عملن في بعض المجمعات المضبوطة المعروفة باسم الداتشات (يعني المصيف أو البيت الصيفي الروسي).

وكتبت السفارة على صحفتها في فيس بوك : "نعتزم تقديم طلب إيضاح من وزارة الخارجية الأمريكية لأن مثل هذه التقارير الاستفزازية يمكن أن تؤدي إلى أعمال عنف ضد موظفي السفارة و عائلاتهم وهو ما لا يمكن أن نسمح به"، واصفةً التقرير أنه محاولة خرقاء لتبرير الاستيلاء على الممتلكات الدبلوماسية الروسية من خلال هستيريا هوس التجسس التي تسيطر على الأمريكان.

وربطت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا تقرير "ياهو نيوز" بالحملة الرئاسية الأمريكية الحالية لعام 2020م، حيث قالت زاخاروفا لمحطة "موسكو تتكلم" الإذاعية يوم الاثنين: "لم نسمع بعد الكثير من القصص الرائعة والنظريات الجميلة في هذا الصدد" ، في إشارةٍ إلى اتهامات الولايات المتحدة للمخترقين الروس بالتدخل في الانتخابات الامريكية والتي سيطرت على حملة 2016م.