أخبار

كوربين لرئيسة الوزراء البريطانية: لماذا سوريا وليس السعودية يا تيريزا؟

5 شباط 2019 23:36

شكّك زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين، في "الأساس القانوني" لمشاركة بريطانيا في العدوان الثلاثي على سوريا. وقال رئيس حزب العمال بالبرلمان البريطاني إن "الضربة في سوريا تثير الكثير من ا

شكّك زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين، في "الأساس القانوني" لمشاركة بريطانيا في العدوان الثلاثي على سوريا.

وقال رئيس حزب العمال بالبرلمان البريطاني إن "الضربة في سوريا تثير الكثير من التساؤلات القانونية".

ووجه كوربين سؤالا إلى رئيسة الوزراء البريطانية خلال جلسة طارئة عقدت بالبرلمان في لندن بشأن الغارات البريطانية على سوريا يوم السبت الفائت ، حيث قال: "لماذا سوريا وليس اليمن؟"، مضيفاً أن "الأزمة اليمنية هي أسوأ أزمة إنسانية في العالم فلماذا تواصل الحكومة البريطانية دعم السعودية؟"، مشيرا إلى أن "بريطانيا تحركت في سوريا لكنها لم تتحرك في اليمن التي تواجه كارثة إنسانية".

وأردف كوربين: "لا نرى في الواقع أنه تم ضرب أي بلدان أخرى ولا المنشآت السعودية لا سيما أن المملكة تستخدم القنابل الفسفورية والذخائر المحظورة وفق تقرير نشرته المنظمة الإنسانية الشهر الماضي"، متسائلاً: " كيف يتوافق هذا مع مواصلة بريطانيا بيع الأسلحة إلى السعودية؟".

وشدد زعيم حزب العمال البريطاني على أن "التحركات العسكرية في الأراضي السورية استبقت نتيجة تحقيق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية"، مشددا على أن "البرلمان البريطاني صاحب الصلاحية في إقرار أو رفض الأعمال العسكرية".

وطالب المعارض البريطاني بوضع "قانون لتصبح مناقشات البرلمان للتدخلات العسكرية ملزمة".

ودعا رئيس حزب العمال البريطاني رئيسة الوزراء العمل مع جميع الدول بما فيها روسيا وإيران لحل الأزمة السورية.