أخبار

المغرب يعلّق مشاركته في أعمال التحالف السعودي في اليمن

8 شباط 2019 04:08

المملكة المغربية تعلن انسحابها من التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن، وتستدعي سفيرها لدى الرياض . أعلن مسؤول حكومي مغربي إن المملكة انسحبت من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن. وأ

المملكة المغربية تعلن انسحابها من التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن، وتستدعي سفيرها لدى الرياض .

أعلن مسؤول حكومي مغربي إن المملكة انسحبت من التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وأوضح المسؤول المغربي اليوم الخميس بأن بلاده لن تشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في الائتلاف الذي تقوده السعودية.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" بأن الرباط استدعت سفيرها لدى المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن حدة التوتر تصاعدت بين الرباط والرياض وسط مخاوف دولية بشأن الأعمال السعودية في حرب اليمن ومسائل أخرى.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير إعلامية تحدثت عام 2015 عمّا سمتها بوادر أزمة في العلاقات السعودية المغربية على خلفية سلسلة من المواقف والأحداث في إطار عملية تسليم جثمان الطيار المغربي الذي تحطمت طائرته في اليمن.

وتحدثت معلومات صحافية عن سحب المغرب لطائراته من التحالف في نيسان/ أبريل 2018.

وفي حزيران/ يونيو 2018 أعلنت دولة ماليزيا المشاركة في التحالف بقيادة السعودية في اليمن، انسحابها رسمياً من التحالف وسحب قواتها العسكرية من السعودية.

وأكد وزير الدفاع الماليزي محمد سابو، سحب قوات بلاده رسميا من السعودية، مشيراً إلى استعداد قوات بلاده لإجلاء مواطنيها الموجودين في اليمن حال حدوث أزمة ما، وذلك وفقاً لصحيفة "Malaysia Today".