في الآونةِ الأخيرة أصبح زيت جوز الهند ظاهرة فريدة من ظواهر الجمال، وتشير الأرقام الأخيرة إلى أن البريطانيين ينفقون أكثر من 100 مليون جنيه إسترليني على منتجات جوز الهند، هذا إضافةً إلى أكثر من 14 مليون جنيه إسترليني على زيت جوز الهند الخام؛ فما هو السر الذي صنع كل هذا الهوس تجاه زيت جوز الهند؟

في الحقيقة استخدم القدماء في الحضارات المصرية والهندية على حدٍ سواء هذا الزيت الخام؛ إذ اتخذته الملكة المصرية كليوباترا عنصرًا أساسيًا في وصفاتها الخاصة بالجمال، واستخدمه البعض لأسبابٍ صحيةأيضًا، فكان يُستخدم في تنظيف الأسنان، وفي طهي الطعام من أجل الحصول على وزنٍ مثالي، وذلك لما عُرف عن زيت جوز الهند من تعزيز حرق الدهون، والمساعدة في توازن نسبة الكوليسترول بالجسم، مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب؛ وفي إقليم توكيلاو التابع لنيوزيلندا يتناول السكان أكثر من 60% من السعرات الحرارية عن طريق زيت جوز الهند الخام، وقد أثبتت الدراسات أن سكان هذا الإقليم يتمتعون بصحة جيدة ومعدلات قليلة جدًا من أمراض القلب.

ومن هنا نعرض إليكم أسرار زيت جوز الهند الخام وكيفية استخدامه للبشرة والشعر، هذا إلى جانب الوصفات الطبيعية لإظهار الجمال الحقيقي والمحافظة على الصحة في الوقت ذاته. 

زيت جوز الهند.. وصفات سحرية للشعر التالف

كانت الملكة المصرية كليوباترا تبدي اهتمامًا خاصًا بالجمال، وتحرص على استخدام المواد الطبيعية سواء عند الاهتمام بالبشرة أو الشعر، والآن لم تعد وصفة كليوباترا السحرية سرًا، فقد استخدمت خليطًا من زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت النخيل والعسل علاجًا مكثفًا طبيعيًا للشعر التالف. 

وفي العصر الحديث، تنوعت الوصفات الطبيعية الخاصة بالعلاج المكثف للشعر المقصف والجاف إلا أنها لم تخل من زيت جوز الهند، وذلك لكونه غنيًّا بالأحماض الدهنية التي تغذي وترطب فروة الرأس والشعر، كما أنه استخدم علاجًا طبيعيًّا للقشرة وإزالة حشرات الرأس (القمل) والوقاية منه؛ إذ يحسن جوز الهند من الظروف الصحية لفروة الرأس مما ينتج عنه شعر أكثر كثافة ونعومة.

يستخدم زيت جوز الهند البكر وحده قناعًا للشعر قبل الاستحمام، كما هو موضح بالفيديو التالي، وذلك عن طريق نشره على الشعر بالكامل، ومن ثم لف الشعر بغطاء أو فوطة ساخنة، يمكنك تركه على الشعر لمدة نصف ساعة، إلا أن البعض يفضل استخدامه قبل النوم وتركه على الشعر طوال الليل، وغسل الشعر عند الاستيقاظ.

وهناك أكثر من طريقة لاستخدام جوز الهند على الشعر؛ إذ يمكن استخدامه قبل الغسل مما يجعل الشعر الرطب أقل عرضة للتلف، كما يعمل استخدامه بعد غسل الشعر على جعله أكثر نعومة وسلاسة وأقل عرضة للكسر والتقصف، وذلك من خلال تسخين الزيت أولًا، بوضع كمية مناسبة في إناءٍ أو كوب صغير، ووضع الكوب في إناءٍ أكبر يحتوي على مياه دافئة، وانتظار ذوبان الزيت ثم تدليك فروة الرأس به، بعدها يمشط الشعر وفروة الرأس به، لما له من فوائد خاصة بتنشيط الدورة الدموية، وذلك في حال استخدامه بهدف إطالة الشعر وتكثيفه.

يمكنك ترك زيت جوز الهند على الشعر لأطول فترة ممكنة، وغسل الشعر بمياه دافئة بعد ذلك، ومن أجل نتائج أفضل؛ ضع القليل من زيت جوز الهند على أطراف الشعر بعد الاستحمام.

زيت جوز الهند للبشرة الجافة وحب الشباب أيضًا 

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الأحماض الدهنية لها خصائص مضادة للميكروبات والتي يمكن أن تساعد في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة الضارة، وهذا يعني أهميته بشكلٍ خاص لصحة الجلد؛ إذ يمكن استخدامه لعلاج العديد من أنواع العدوى الجلدية بما في ذلك حب الشباب، والتهاب الأنسجة الخلوية المعروف بـ«السيلوليت»، والتهاب الجريبات وهو عبارة عن حالة جلدية تلتهب فيها بصيلات الشعر نتيجة عدوى جرثومية أو فطرية، ويعد استعمال زيت جوز الهند مباشرةً على البشرة حاجزًا طبيعيًا ضد هذه الكائنات الدقيقة، وذلك لاحتوائه على حمض اللوريك والذي يشكل 50% من مكونات أحماض زيت جوز الهند الدهنية المعروف بكونه أكثر فاعلية على منع نمو البكتيريا.

أما عن كيفية استخدام زيت جوز الهند للبشرة، فهناك خطوات بسيطة يمكنكِ جعلها روتينًا يوميًا لبشرة رطبة وأكثر نضارة؛ أولًا يمكنكِ استخدامه غسولًا للوجه؛ إذ يعمل جوز الهند مرطبًا طبيعيًّا للبشرة ومضادًا للبكتيريا، ولذلك يمكن استخدامه لإزالة زيوت الوجه الضارة ببشرتك واستبدالها بزيتٍ آخر يعطي البشرة لمحة أكثر نضارة، وذلك عن طريق فرك الزيت على الوجه والرقبة بحركاتٍ دائرية مما يمنحكِ تدليكًا لطيفًا ويساعد على تنشيط الدورة الدموية بالوجه، وعند الانتهاء نغسل الوجه بغسول البشرة المفضل لدينا فيعمل مطهرًا مزدوجًا للوجه من الزيوت الضارة.

ويمكن صنع قناع الوجه الطبيعي الخاص بك عن طريق مزج زيت جوز الهند بالعسل، كما هو موضح في الفيديو التالي، ومن ثم ضعي القناع على الوجه بأكمله واتركيه مدة تصل إلى 25 دقيقة، ويستخدم مرتين أسبوعيًا من أجل بشرة نضرة وناعمة.

يستخدم زيت جوز الهند أيضًا في إزالة مستحضرات التجميل من الوجه وتنظيف البشرة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة على قطعة قطن صغيرة وتمريرها على الوجه وفوق العينين، ومن ثم نستخدم غسول الوجه المناسب، وبمجرد الانتهاء تستعيد البشرة نضارتها وحيويتها.

في الحقيقة استخدامات زيت جوز الهند للبشرة بلا نهاية؛ إذ يمكنكِ أيضًا أن تصنعي منه مقشر الشفاه الخاص بك، وذلك عن طريق خلط كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع السكر والعسل، واستخدامها بلطف على الشفاه مقشرًا طبيعيًّا، بعد الانتهاء وغسل الشفاه ضعي قليلًا من زيت جوز الهند عليها من أجل الترطيب، وذلك للحصول على المظهر المناسب.

كثيرًا ما نعاني من جفاف البشرة، خاصةً في فصل الشتاء، ولكن قد يكون زيت جوز الهند هو الحل المثالي لترطيب البشرة وإعطائها رائحة عطرة مميزة، وفي الفيديو السابق ينصح الخبراء باستخدامه لحماية البشرة من الشمس أيضًا؛ إذ استخدمه القدماء في المناطق الاستوائية للحفاظ على بشرتهم من أشعة الشمس الضارة، وترطيب البشرة لقرونٍ من الزمان، هذا إلى جانب استخدامه بديلًا لكريمات الحلاقة التقليدية على الساقين أو تحت الإبطين؛ إذ يعمل مضادًّا للبكتيريا بعد الحلاقة، كما أنه يترك البشرة رطبة ودون ملمس دهني.

هل تعاني من رائحة الفم السيئة؟ الحل زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مضادًا طبيعيًا للبكتيريا المسببة لأمراض الفم، هذا بالإضافة إلى منع تسوس الأسنان، وهذا لما يحتويه من مضادات للأكسدة ولذلك يمكن استخدامه غسولًا للفم والأسنان في آنٍ واحد؛ إذ يمكنك وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند دخل فمك، وعمل «مضمضة» للفم والأسنان لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة، كما هو موضح في الفيديو التالي، ومن ثم ابصقه وقم بغسل أسنانك بالفرشاة والمعجون بالطريقة المعتادة، واستمتع بفمٍ خال من البكتيريا ورائحة نفس عطرة.

في الحقيقة يمكنك أيضًا صنع معجون الأسنان المنزلي الخاص بك باستخدام زيت جوز الهند وذلك عن طريق تجهيز نصف كوب من زيت جوز الهند مع ملعقتين من صودا الخبز، هذا بالإضافة إلى 10 قطرات من زيت النعناع أو القرفة، ومن ثم نعمل على تسخين زيت جوز الهند البكر حتى يتخذ مظهره السائل، ونقوم بإضافة صودا الخبز مع التقليب حتى يتخذ الخليط شكلًا أشبه بالمعجون، ونضع عليهم الزيوت العطرية، يمكنك تخزين الخليط في وعاء مغلق واستخدامه بالطريقة المعتادة لمعجون الأسنان.

لن تصدق.. يمكنك استخدامه للأطفال أيضًا

طفلك هو أغلى شيء في العالم كله، ولذلك حاول التخلص من المنتجات المليئة بالمواد الكيميائية الضارة، وحاول استبدالها بموادٍ طبيعية تعطي طفلك كل ما يحتاجه لينمو بصحة جيدة، وهو أمر سهل، كل ما عليك هو إحضار زيت جوز الهند البكر وهذا لفوائده المضادة للبكتيريا والفطريات، ولذلك يعد هو الأفضل من أجل جلد طفلك. يمكنك استخدامه بديلًا طبيعيًا لعلاج طفح الجلد الناتج عن الحفاض، وكل ما عليك هو وضع كمية مناسبة من زيت جوز الهند وتمريره على المنطقة المصابة؛ إذ يعمل الزيت على تكوين حاجز سميك ضد الحفاض ومنع حدوث أي تهيج آخر بالجلد، ويساعد البشرة على الشفاء.

ليست هذه سوى البداية فقط؛ إذ يمكنك استخدام زيت جوز الهند مرطبًا طبيعيًّا لجسم طفلك، إذ يعمل هذا الزيت مرطبًا طبيعيًا مثاليًا مناسبًا تمامًا لبشرة الأطفال، وخاليًا من الكيماويات، هذا بالإضافة إلى استخدامه غسولًا ومنظفًا، كل ما تحتاجه هو خلط كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع الصابون العضوي الخالي من المواد الكيميائية، واستخدامه برفق على جسم طفلك، ليحظى بالنظافة والرائحة الطيبة، بالإضافة إلى استخدامه للتخلص من قشرة الرأس لدى الأطفال حديثي الولادة، عن طريق تدليك فروة رأس طفلك بكمية مناسبة وتركه لمدة تصل إلى 20 دقيقة، ومن ثم تمشيط الشعر بفرشاة ناعمة وانتظار النتائج.