الهربس (البثور أو الحمو بالعامية) معظمه يعود السبب إلى فيروس الهربس من نوع Simplex 1. وللسيطرة على البثور، من الضروري التصرف بذكاء وبسرعة لدى ظهور أول العلامات (الحكة والشعور بالوخز في الجلد) لتقليل شدتها والتخلص منها.
وفي ما يلي 10 نصائح للتخلص من الهربس البسيط لدى ظهور الأعراض الأولى:

كريمات العلاج الموضعية لمحاربة البثور
يوجد في الصيدليات عدد من العلاجات الموضعية المضادة للفيروس مثل أسيكلوفير (Activir®) أو دوكوسانول، والذي يباع من دون وصفة طبية لعلاج سريع للبثور.
كيف تعمل ؟

• تعيق الفيروس.
• تمنعه من التكاثر.
• تقلل مدة تفشي الهربس.
وهذه العلاجات ستكون فعالة جدًّا لدى تطبيقها عند ظهور أول علامات الوخز.

المرهم واللصقات لمحاربة البثور
يتم كذلك بيع المراهم واللصقات التي تشكل غلافًا يغطي البثور لتعزيز شفائها.
كيف تعمل؟ يشكل المرهم أو اللصقة غشاءً أو غلافًا على سطح البثور، ويعزلها عن الآفات ويقلل مخاطر العدوى والالتهاب.

العلاج المضاد للفيروس الذي يؤخذ عن طريق الفم
عندما يتكرر تفشي البثور (إلى حوالى 6 مرات خلال العام)، فقد يصف الطبيب علاجًا مطولًا مضادًا للفيروس (سيكلوفير Aciclovir أو فالاسيكلوفيرValaciclovir) يؤخذ عن طريق الفم لمنع تكرارها.

طب المعالجة المثلية في مواجهة البثور
لتسريع الشفاء في حالة تفشي البثور، ربما ينبغي التفكير بالمعالجة المثلية. وإذا كان أثر العلاج الموضعي ليس سريعًا، فإنّ المعالجة المثلية تساعد على تقصير مدة الانتكاسة والتفشي، بشرط البدء بأخذها لدى ظهور أول الأعراض. يؤخذ محلول 5 Rhus toxicodendron، ومحلول5 Mercurius solubilis ومحلول 5Graphites وجميعها من أنواع المعالجة المثلية المفيدة. وتؤخذ بمعدل 3 حبيبات بعد كل وجبة، إلى أن تختفي البثور.

العكبر (أو البروبوليس أو صمغ النحل) لمحاربة البثور
من المعروف أنّ العسل والعكبر (أو البروبوليس) يمتازان بخصائص معقّمة ومضادّة للبكتيريا. وقد أثبتت الدراسات الآثار الإيجابية للعكبر ضد الهربس، حيث يساعد على تجفيفها بالإضافة إلى فوائده الأخرى.

شجر الشاي، علاج طبيعي ضد البثور
سلطت دراسة أُجريت عام 2001 الضوء، على الآثار العلاجية لشجرة الشاي ضد فيروس الهربس. ويساعد مفعولها المضادّ للعدوى والذي يساعد على الشفاء، بالتخلص من البثور بشكل أسرع. كيف نطبّقه؟ توضع قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي العطري الأساسي على مكان الوخز.
ملاحظة مهمة: لا تُنصح النساء الحوامل بوضع الزيوت العطرية الأساسية.

خل التفاح لمحاربة البثور
من بين العلاجات التي استخدمتها الجدات لمعالجة الهربس، خل التفاح.
ا
مسحي المنطقة المصابة بخل التفاح بسخاء مرات عدة في اليوم، وإلى أن تختفي البثور، ويفضل أن يكون الخل عضويًّا. ودعي الخل يجفّ على البثور من دون مسحه.