أخبار

الأمم المتحدة: تنفيذ أحكام بالإعدام في مصر، بعد محاكمات معيبة وتعذيب

22 شباط 2019 17:31

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه، يوم الجمعة 22/2، من أن المحاكمات التي أفضت إلى إعدام 15 شخصا في مصر، هذا الشهر، ربما لم تكن منصفة في ظل مزاعم عن استخدام التعذيب في انتزاع اعترافات. و

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه، يوم الجمعة 22/2، من أن المحاكمات التي أفضت إلى إعدام 15 شخصا في مصر، هذا الشهر، ربما لم تكن منصفة في ظل مزاعم عن استخدام التعذيب في انتزاع اعترافات.

وكانت السلطات المصرية قد أعدمت تسعة رجال، يوم الأربعاء 20/2، أدينوا بتهمة قتل النائب العام هشام بركات في يونيو/حزيران 2015، وارتفع بذلك عدد أحكام الإعدام التي نفذت في فبراير/شباط بعد إعدام ستة أدينوا في قضايا أخرى.

وقال المتحدث باسم مكتب حقوق الإنسان روبرت كولفيل في إفادة بجنيف "هناك سبب قوي للقلق من أن الإجراءات القانونية وضمانات المحاكمة العادلة ربما لم تتبع في بعض الحالات أو كلها وأن المزاعم الخطيرة للغاية عن استخدام التعذيب لم يتم التحقيق فيها بالشكل الملائم"، وأضاف أن جميع القضايا كانت جرائم قتل، والتي يبيح فيها القانون الدولي عقوبة الإعدام، رغم أن الأمم المتحدة تدعو لإلغاء هذه العقوبة، وقال "المسألة هنا هي المحاكمة العادلة واستخدام التعذيب وانتزاع اعترافات بالإكراه".

وقال كولفيل إنه ثبت أن التعذيب ممارسة "راسخة ومتفشية" في مصر مستشهدا بتحقيق للأمم المتحدة انتهى في يونيو حزيران 2017.

وقال كولفيل إن متهمين آخرين أدينوا في ظروف مشابهة، بعد محاكمات شابتها "تقارير مقلقة عن عدم اتباع الإجراءات القانونية"، مدرجون على قوائم الإعدام الآن وقد ينفذ فيهم الحكم قريبا، وأضاف أن مكتب حقوق الإنسان حث السلطات المصرية على وقف عمليات الإعدام ومراجعة القضايا التي تنتظر البت فيها والتي تنطوي على أحكام بالإعدام وإجراء تحقيقات مستقلة في كل مزاعم التعذيب.