أخبار

كراكاس تعلن استيلاء المعارضة بالقوة على بعثاتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة

19 آذار 2019 11:26

الخارجية الفنزويلية تعلن أنّ ممثّلي المعارضة استولوا على مقارّ بعثاتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة، ورئيس الجمعية التأسيسية في فنزويلا ديوسدادو كابيلو يقول إن حكومة بلاده لا تستبعد أن تشنّ الولايا

الخارجية الفنزويلية تعلن أنّ ممثّلي المعارضة استولوا على مقارّ بعثاتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة، ورئيس الجمعية التأسيسية في فنزويلا ديوسدادو كابيلو يقول إن حكومة بلاده لا تستبعد أن تشنّ الولايات المتحدة قريباً هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية في البلاد.

أعلنت الخارجية الفنزويلية أنّ ممثّلي المعارضة استولوا على مقارّ بعثاتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة.

وأفادت الخارجية في بيان أنها تبلغ المجتمع الدوليّ بأن بعثاتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة يتمّ الاستيلاء عليها بالقوّة من قبل أشخاص يتمتّعون بدعم الحكومة الأميركية وفي انتهاك مباشر لاتفاقية فيينا.

واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية هي معاهدة دولية وُقعت عام 1961 وتحدد إطارا للعلاقات الدبلوماسية بين الدول المستقلة، وتعتبر موادها حجر الزاوية في العلاقات الدولية الحديثة. اعتبارا من شباط/ فبراير2017 تم التصديق عليها من قبل 191 دولة.

البيان طالب واشنطن بالامتثال للالتزامات القانونية باتخاذ تدابير لوقف الاستيلاء على هذه المباني وأشار إلى أنّ كراكاس ستحتفظ بحقّ اتخاذ إجراءات قانونية مماثلة على أراضيها.

إلى ذلك، أعلن رئيس الجمعية التأسيسية في فنزويلا ديوسدادو كابيلو أن حكومة بلاده لا تستبعد أن تشنّ الولايات المتحدة قريباً هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية في البلاد.

كابيلو قال إنّ واشنطن حاولت مهاجمة الرئيس نيكولاس مادورو العام الماضي بالإضافة إلى عدد من الهجمات الانتقائية الأخرى من أجل إلحاق الضرر بفنزويلا، مضيفاً أن واشنطن لا تهتمّ لمسألة وقوع ضحايا.