علوم

دراسة تكشف تأثير الدورة الشهرية على جودة النوم لدى النساء

25 آذار 2019 14:46

كشفت دراسة حديثة أن النساء الشابات يعتبرن هن الأكثر عرضة للتعرض لانقطاع النوم والأرق، في الأيام التي تسبق فترة الحيض. وقالت "آن إي كيم"، طالبة طب في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في الولايات المتحدة: "ال

كشفت دراسة حديثة أن النساء الشابات يعتبرن هن الأكثر عرضة للتعرض لانقطاع النوم والأرق، في الأيام التي تسبق فترة الحيض.

وقالت "آن إي كيم"، طالبة طب في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في الولايات المتحدة: "الأرق يحدث في الأيام القليلة التي تسبق الحيض عند النساء الأصحاء"، لافتة إلى أنه "تم العثور على زيادة في اضطرابات النوم في المرحلة المتأخرة من الإصفرار التي تتوافق مع الأيام التي تسبق الحيض مباشرة".

وتؤثر الدورة الشهرية على كفاءة النوم، ومتلازمة القلق والاستيقاظ بعد النوم "WASO"، وعدد حالات الاستيقاظ خلال الليلة، ومؤشر فترات النوم، مع زيادة اضطراب النوم في المرحلة المتأخرة قبل الحيض.

وبالمقارنة مع "المرحلة الجرابية المبكرة"، انخفضت كفاءة النوم بنسبة 3.3%، كما زادت متلازمة "WASO" بمقدار 15 دقيقة، وزاد عدد مرات الاستيقاظ في الليلة الواحدة بمقدار 3 مرات إضافية في المرحلة الصفراء المتأخرة قبل الحيض.

إلى ذلك، قام الباحثون بجمع بيانات النوم اليومية من 10 نساء أصحاء تتراوح أعمارهن بين 18 و28 اللاتي لديهن دورات شهرية منتظمة.

وقد تتبع الباحثون نوم النساء خلال دورتين من الحيض.

وقد ارتدت النساء حساسات تمثيلية على معصمهن لتسجيل أنماط النشاط والراحة على 578 حلقة نوم وقدموا عينات من بول الصباحي لقياس تركيزات هرمون اللوتيني (LH) وإيسترون -3 غلوكورونيد (E1G) وإيريجانيديول غلوكورونيد (PDG).

كما تم متابعة الإباضة لدى جميع المشاركات على مدى كلتا الدورتين.

وقال "كيم"، الذي أجرى هذه الدراسة: "كان لتقييد السعرات الحرارية على المدى القصير آثار سلبية على النوم في كل من المرحلة الجريبي المتأخرة، قبل الإباضة مباشرة، وفي المرحلة الصفرية المتأخرة، قبل بداية الحيض مباشرة".

ومن المحتمل أن تتوسط هذه التأثيرات في التغيرات الديناميكية في هرمونات المبيض خلال الدورة الشهرية.

ووجدت دراستهم أن E1G كان مرتبطا بمزيد من الصحو، وأن PDG كان مرتبطا بالاتجاه نحو مؤشر تقطيع النوم العالي.

وأشار "كيم" إلى أن "هذه النتائج تشير إلى ضرورة أن تكون المرأة واعية بشكل خاص لممارسة روتين جيدة للنوم في الأسبوع الذي يسبق الحيض، مع انخفاض السعرات الحرارية".