متفرقات

نقابة الممثلين المصريين تفصل واكد وأبو النجا وتتهمهما بخيانة الوطن

28 آذار 2019 20:35

ألغت نقابة المهن التمثيلية المصرية عضويتي الفنانين عمرو واكد وخالد أبو النجا، وذلك بعد زيارتهما للكونغرس الأميركي وتوجيه انتقادات للنظام المصري، خاصة في مجال انتهاكات حقوق الإنسان ورفض التعديلات الدست

ألغت نقابة المهن التمثيلية المصرية عضويتي الفنانين عمرو واكد وخالد أبو النجا، وذلك بعد زيارتهما للكونغرس الأميركي وتوجيه انتقادات للنظام المصري، خاصة في مجال انتهاكات حقوق الإنسان ورفض التعديلات الدستورية، التي تسمح بتمديد ولاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتضع الجيش فوق الدولة بصفته حاميا للدستور ومدنية الدولة.

واعتبرت النقابة -في بيان لها- أن ما حدث من العضوين عمرو واكد وخالد أبو النجا يمثل "خيانة عظمى للوطن وللشعب المصري... واستقويا بالخارج على الإرادة الشعبية".

ويعد القرار مخالفا لنص المادة 62 من قانون النقابة، الذي ينص على "عدم جواز فصل العضو دون محاكمته تأديبيا من خلال لجنة تحقيق يكون بها عضوان من النقابة وعضو من مجلس الدولة بدرجة نائب على الأقل وممثل من وزارة الثقافة"، وفق ما أوضحه المحامي طارق حسين، الذي وصف القرار بأنه قرار سياسي. 

نقابة سياسية 
وضمن الحملة على الفنانين اللذين سبق أن عبرا عن مواقف معارضة لسلطة الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، تقدم محامون ببلاغات للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد عمرو واكد وخالد أبو النجا، تتهمهما بارتكاب جرائم الخيانة العظمى والتحريض ضد الدولة المصرية والإساءة إليها ونشر أخبار كاذبة، حسب ما أوردته وسائل إعلام محلية.

وفي أول رد فعل على قرار إلغاء عضويتهما، شن عمرو واكد وخالد أبو النجا هجوما حادا على النقابة، حيث وصفها واكد بأنها نقابة المهن السياسية وليست التمثيلية، ودعا المصريين إلى تكوين جماعات ضغط للتأثير على الدعم الدولي المساند لنظام السيسي.

وقال واكد -في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر- إنه لا يوجد أي عار في الاجتماع بأعضاء الكونغرس لإبداء الرأي، مضيفا "العار هو ألا يكون هناك رأي غير رأي المغتصب، وأن تؤخذ مصر بكاملها بأخطاء النظام الفاشل".

وفي تغريدة أخرى، قال واكد إن "ما فعله مخبرو النقابة هو انتهاك صارخ لحقوق عضوين وضرب الحائط بقوانين النقابة وتتدخل غير مفهوم في اختيارات الأعضاء السياسية".

ما خالد أبو النجا، فقال في تغريدة إنه كان يتمنى من نقيب الممثلين أن يتصل به "على الأقل قبل الاندفاع بمثل هذا القرار المتسرع، الذي يخوّن قبل أي تحر عن المعلومات".

وشارك أبو النجا العديد من تغريدات النشطاء المتضامين معه ومع عمرو واكد.