أخبار

أين اختفى الأمير السعودي سلمان بن عبدالعزيز بن سلمان ووالده؟

13 نيسان 2019 20:32

في ظروف غامضة اختفى الأمير السعودي سلمان بن عبد العزيز بن سلمان بن محمد آل سعود، في ليلة 14 كانون الثاني 2018. أين اختفى الأمير سلمان ؟ يوضح أصدقاء سلمان "أنه كان في منزله قرب الرياض قبل أن يتم

في ظروف غامضة اختفى الأمير السعودي سلمان بن عبد العزيز بن سلمان بن محمد آل سعود، في ليلة 14 كانون الثاني 2018.

أين اختفى الأمير سلمان ؟

يوضح أصدقاء سلمان "أنه كان في منزله قرب الرياض قبل أن يتم استدعائه إلى قصر الحكم بالرياض، وسرعان ما تحول النقاش إلى مشاجرة مع سعود القحطاني، الذي كان حينها مستشارًا بالديوان الملكي السعودي ومن المقربين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قبل أن يعفى من منصبه على خلفية قضية مقتل خاشقجي.

ويضيف أصدقائه "احتُجزَ وبعدها أخذ إلى سجن حائر مشدد الحراسة خارج الرياض"، في حين أتى التعليق الرسمي الوحيد على لسان الادعاء العام بالمملكة بأن 11 أميرًا احتجزوا على خلفية تجمعهم في قصر ملكي احتجاجًا على قطع الحكومة مخصصات سداد فواتير المياه والكهرباء عن الأمراء، وبعد إبلاغهم بخطأ تصرفهم ورفضهم مغادرة قصر الحكم، صدر أمر كريم بالقبض عليهم عقب رفضهم مغادرة القصر وتم إيداعهم السجن تمهيداً لمحاكمتهم". 
 
وبعد يومين على احتجاز الأمير سلمان، احتجز والده بعد لجوئه إلى محامين دوليين في قضية ابنه"، في حين لم تجب السلطات السعودية لطلبات شبكة "سي أن أن" الأميركية المتكررة بالحصول على معلومات تتعلق بالأميرين.

ماذا وراء اختفائه ؟

أسباب اعتقال الأمير سلمان قبل 15 شهرًا لا تزال غير واضحة، ولكن مقربين منه قالوا إنه كان يحشد تأييدا لإطلاق سراح ابن عمه، الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير، الذي كان مستشارًا ملكيًا وعمل في وزارة الخارجية لـ30 عاما، قبل أن يطلق سراحه بعد نحو 3 أشهر على اعتقاله".

ويتابع أصدقاء الأمير سلمان بالقول "إن من بين الأسباب المحتملة لاحتجازه هو تواصله مع عضو الكونغرس، السيناتور الديمقراطي آدم شيف، بالإضافة إلى اندي خواجا، أحد داعمي حملة هيلاري كلينتون، منافسة ترامب بانتخابات 2016"، ويشيرون إلى "أنه بالرغم من عدم وجود طابع سياسي للقاء إلا أن ذلك أغضب البلاط الملكي السعودي الذي كان داعما لترامب وضد كلينتون بصورة غير معلنة وغير رسمية".

بدوره مكتب السيناتور شيف قال لشبكة "سي أن أن" إن السيناتور لا يذكر تفاصيل النقاش الذي جرى ولكنه يفترض أنه دار حول سياسات الشرق الأوسط والسعودية بشكل عام.

كما أنه الشبكة سألت السلطات السعودية عن سبب اعتقال الأميرين سلمان ووالده، وإن كانت قد وجهت له تهم وإن سُمح لهم التواصل مع الأصدقاء والعائلة، دون أن تحصل على رد.

ومن جهته طالب البرلمان الأوروبي الحصول على معلومات حول هذه القضية، حيث تطرق بيير انتونيو بانزيري الذي يترأس لجنة حقوقية إلى هذه القضية مع السفير السعودي في بروكسل، في شباط الماضي، وقال بانزيري "إنه أيضًا لم يتلق أي رد".

من هو الأمير سلمان ؟ 

الأمير سلمان ليس من كبار الأمراء بالعائلة الحاكمة، ولكنه متزوج من ابنة الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وفي الأشهر الأربعة الأولى على اعتقاله لم يُسمح له بالتواصل مع العائلة أو الأصدقاء، وبعدها سمح له بمكالمتين هاتفيتين أسبوعيًا وفقًا لأصدقائه، وتم نقله ووالده إلى مجمع آخر أقل حراسة وسمح بزيارات من العائلة مؤخرًا.

حظي بكل الميزات التي يتمتع بها الأمراء السعوديون، سافر حول العالم، وتنقل بين أملاكه في فرنسا والسعودية، ودرس في جامعة السوربون في العاصمة الفرنسية باريس، ويتحدث العربية والانجليزية والفرنسية بطلاقة.