أخبار

إيران الأولى إقليميًا في زرع الأعضاء

15 نيسان 2019 11:25

حقّقت إيران إنجازات كثيرة في عمليات زرع الأعضاء وأظهرت جدارتها في هذا المجال، إذ سجلت حتى الآن 53880 عملية زرع، وفق ما أعلنت رابطة زرع الأعضاء الإيرانية. ورأى الخبراء أن ايران تبوأت مكانة رائدة ومت

حقّقت إيران إنجازات كثيرة في عمليات زرع الأعضاء وأظهرت جدارتها في هذا المجال، إذ سجلت حتى الآن 53880 عملية زرع، وفق ما أعلنت رابطة زرع الأعضاء الإيرانية.

ورأى الخبراء أن ايران تبوأت مكانة رائدة ومتفوقة في زرع الاعضاء وهي الأكثر تطورًا اقليميًا في هذا المجال، فهذه العمليات أنقذت الكثير من الحالات المرضية من الوفاة عبر الاستفادة من أعضاء من أُصيبوا بموت دماغي.

ونجح الأطباء الإيرانيون في إنجاز اول عملية زرع القلب عام 2000 في مستشفى بطهران، ونجحوا كذلك في القيام بأول عملية لزرع الرئة.

وقال مسؤول مركز إدارة زرع الأعضاء وشؤون الأمراض التابع لوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي مهدي شادنوش إنّ "زرع الاعضاء خاصة الكلى قضية هامة جدًا تتم في ايران باعتبار البلاد قمة من قمم الطب في العالم".

وأكّد أن الحظر المفروض والضغوط الاقتصادية قد يتركان تأثيرًا كبيرًا لناحية توفير الأدوية للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية لزرع الاعضاء.

يشار الى أن مركز إدارة زرع الاعضاء في الجمهورية الإسلامية تأسّس عام 2001 .