الرصد العسكري

سوريا .. الأقمار الصناعية تكشف عن سلاح استراتيجي روسي في قاعدة حميميم

18 نيسان 2019 12:46

كشفت وكالة أنباء “إسرائيلية” نقلاً عن صور من الأقمار الصناعية عن وجود منظومة صواريخ استراتيجية جديدة داخل قاعدة حميميم الروسية في سوريا . ووفقاً لما نقلته وكالة “إيماجيسات إنتل” الإسرائيلية فإن صور

كشفت وكالة أنباء “إسرائيلية” نقلاً عن صور من الأقمار الصناعية عن وجود منظومة صواريخ استراتيجية جديدة داخل قاعدة حميميم الروسية في سوريا .

ووفقاً لما نقلته وكالة “إيماجيسات إنتل” الإسرائيلية فإن صورة تم التقاطها بواسطة قمر صناعي أظهرت وجود منظومة صواريخ إسكندر الروسية داخل قاعدة حميميم الجوية في سوريا .

وبحسب وكالة “إيماجيسات إنتل” فإن الصورة التي التقطها القمر الصناعي تظهر عدد من الآليات داخل قاعدة حميميم الجوية وإن إحداها هي منصة لإطلاق صواريخ إسكندر العملياتية التكتيكية الأكثر تطوراً.

وتعتبر منظومة إسكندر من أكثر أنواع الصواريخ الروسية تطوراً حيث صممت لتدمير أهداف على بعد 500 كلم وبإمكان المنظومة إطلاق صواريخ باليستية ومجنحة كما أن تلك الصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية وهي قادرة على خرق كل أنواع الدفاع المضاد للصواريخ.

يذكر أن الجيش الروسي قد نشر منظومات من صواريخ “إسكندر” في منطقة كالينينغراد غرب البلاد الأمر الذي أثار الخوف لدى دول الناتو وعلى رأسها أمريكا، لكن موسكو قالت إن هذا الأمر يعتبر حقاً سيادياً لها ويجب أن لا يثير مخاوف أحد لأن روسيا لا تهدد أحد.

ويشار إلى أن منظومة صواريخ إسكندر تم إنتاجها أواخر تسعينيات القرن الماضي ولم تدخل في أي صراع مسلح حتى عام 2017 عندما أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن استخدام تلك المنظومة في الحرب ضد الإرهاب داخل سوريا .