متفرقات

مشروبات الطاقة... أضرار بالجملة و إدمان يصعب التغلب عليه

18 نيسان 2019 17:46

أظهرت العديد من الدراسات أضرار مشروبات الطاقة على أجهزة الجسم المختلفة، من الجهاز العصبي فالهضمي فالدورة الدموية وغيرها! فما هي هذه الأضرار تحديداً؟ ما هي مشروبات الطاقة؟ وما أضرارها؟ وما هي الأمور

أظهرت العديد من الدراسات أضرار مشروبات الطاقة على أجهزة الجسم المختلفة، من الجهاز العصبي فالهضمي فالدورة الدموية وغيرها! فما هي هذه الأضرار تحديداً؟

ما هي مشروبات الطاقة؟ وما أضرارها؟ وما هي الأمور التي عليك معرفتها عنها؟ إليك التفاصيل:

ما هي مشروبات الطاقة؟

مشروبات الطاقة هي عبارة عن مشروبات تشبه نوعا ما في تركيبها المشروبات الغازية مع بعض الاضافات، وأهم ما تحتويه هذه المشروبات:

كميات كبيرة جدا من الكافيين .العديد من المنبهات مثل الجينسنغ والجوارانا والكارنتين.بعض الاحماض الامينية  كالتورين .بعض الاحماض الدهنية والدهون.سكريات بسيطة كالسكروز والفركتوز.الفيتامينات، مثل: ب 2 (B2)، ب 6 (B6) ، ب 12 (B12).العديد من المعادن، مثل: الصوديوم والكالسيوم والفوسفور.

ويتم الاقبال على مشروبات الطاقة بشكل كبير، خاصة من قبل فئة الشباب - الفئة الكبرى المستهدفة في حملات الدعاية- لما يروج عنها بأنها تمد الجسم بالطاقة وتزيد معدل التنبه والاستيقاظ والتركيز الذهني.

وينصح الخبراء باختيار الأطعمة المفيدة مثل الخضروات، وتجنب الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة، مثل الحلويات والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وبالطبع ممكن الاستغناء عن مشروبات الطاقة كمصدر لبعض المواد الغذائية حيث يمكن التزود بالاحماض الامينية مثل التورين والفيتامينات والطاقة بطريقة طبيعية

وقد يؤدي مع الوقت لضعف صمام المريء وبالتالي سهولة عودة الطعام والاحماض من المعدة عكسيا الى المريء مما قد يؤدي الى الحموضة وتقرح المريء.

كما أن احتواء مشروبات الطاقة على كمية سكر عالية (وخاصة السكريات الصناعية) قد يؤدي لتدمير بعض الفيتامينات، مثل فيتامين (B)، ما قد يؤدي لعسر الهضم. كما أن المحليات الصناعية تؤدي الى الاسهال.

2- السمنة والسكري

احتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات قد يؤدي الى حدوث زيادة الوزن والسمنةمما قد يجعلها احد المسببات للأمراض المزمنة من سكري وكولسترول وأمراض القلب والضغط .

كما قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث أثبتت بعض الابحاث دورها في خفض استجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

3- ضارة على القلب

يؤدي مشروب الطاقة الى زيادة معدل ضربات القلبوضغط الدم.

كما وأظهرت دراسة جديدة أن مشروبات الطاقة تسبب تقلصات قوية في عضلة القلب، والتي يمكن أن تفاقم الخطر وخاصة عند المصابيين بأمراض القلب وقد تودي بهم للاصابة بالسكتة القلبية.

4- هشاشة العظام وتسوس الأسنان

قد تؤدي مشروبات الطاقة للاصابة بهشاشة العظام على المدى القصير نتيجة احتوائها على بعض الاحماض الفسفورية.

كما قد تسبب هذه المشروبات تسوس الاسنان نتيجة تأثر وتاكل طبقة المينا الخارجية للأسنان نتيجة، وذلك بسبب احتوائها على بعض الاحماض مثل: الفوسفوريك والكاربونيك.

5- الصداع والأرق

وجد بان بعض أنواع مشروبات الطاقة قد تكون سببا للصداع الشديد أو للصداع النصفي، فعدد كبير جدا من مشروبات الطاقة يمكن أن يؤدي إلى الصداع الشديد كنتيجة لانسحاب الكافيين من الجسم.

كما أن مشروبات الطاقة قد تسبب الأرق والقلق أثناء النوم نتيجة لكمية المنبهات والكافيين العالية، فبالطبع عند زيادة استهلاك مشروبات الطاقة سيؤدي ذلك الى فقدان القدرة على التركيز والقلق والعجز عن النوم.

6- السلوك العدواني والتوتر والعصبية

الكثير من الكافيين من مشروبات الطاقة قد يكون ذا تأثيرا سلبيا على الاعصاب وعلى النفسية والعاطفة، وقد يؤدي الى العصبية وزيادة نسبة السلوك العدواني.

7- الإدمان

فمن المعروف أنه يمكن للانسان الادمان على الكافيينوكل المشروبات التي تحوي الكافيين ومن ضمنها مشروبات الطاقة.

8- التقيؤ

اذا ما تم زيادة كبيرة في نسبة تناول مشروبات الطاقة قد يؤدي ذلك إلى التقيؤ، وكثرة التقيء قد تسبب الجفاف والتاكل الحمضي للأسنان وقرحة المريء.

9- حساسية

الحساسية لدى بعض الاشخاص من بعض مكونات مشروبات الطاقة مما قد يؤدي الى حكة بسيطة أو انقباض الشعب الهوائية وتضيقها وبالتالي صعوبة في التنفس.

10- مدرة للبول وتتفاعل مع الأدوية

تعتبر مشروبات الطاقة مدرة للبول بسبب محتواها من مادة الكافيين مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى جفاف شديد وخاصة لدى الرياضيين أو من يبذلون المجهود ويتعرقون بكثرة.

كما أن مشروبات الطاقة قد تتفاعل مع بعض الادوية وتمنع امتصاصها، خاصة بعض أنواع الادوية المضادة للاكتئاب.

خلط مشروبات الطاقة بالكحول "كارثة"

في دول الغرب على الاغلب كان يقوم العديد باللجوء الى خلط الكحول مع مشروبات الطاقة لما يعتبرونه من وسيلة للحصول على دفعة قوية من الطاقة الجنسية.

فقد وجد أن مزج مشروبات الطاقة بالكحول يؤدي الى الاصابة بما يدعى "الثمالة اليقظة" حيث أن احتوائها على الكافيين بشكل عالي يؤدي الى حجب حالة السكر والتأثيرات الجسدية التي تسببها الكحول.

وبالتالي لا يشعر الشخص بالسكر فعاليا مما يجعله يشرب المزيد من الكحول ويزيدها عن الحد المسموح مما قد يؤدي الى الاثار الصحية والكارثية والعديد من المخاطر والتي تعود على الكبد وغيره.

الحصص الامنة من مشروبات الطاقة

ولربما وأن أكثر الاسئلة الشائعة هو مقدار الحصة  أو الحد المسموح ، وذلك يحسب تبعا لاحتوائها على السعرات الحرارية وكمية الكافيين.

فاذا تجاوزت نسبة الكافيين الحد الموصى به يوميا لكل شخص بهذا تصبح خطر على الصحة:

إن 300 ملغم من الكافيين في اليوم أو ما يعادل 3 إلى 4 فناجين من القهوة سريعة التحضير يعتبر كمية معتدلة لمعظم الأشخاص، وكمية الكافيين في مشروبات الطاقة يمكن أن تتراوح ما بين 75ملغم إلى أكثر من 200 ملغم لكل حصة.

وتعتبر مشروبات الطاقة خطرة على صحة الحوامل والمرضعات والاطفال ومرضى القلب والسكري ويفضل تجنب تناولها.

فزيادة الكافيين المتناول من قبل الحامل عن ما نسبته 200 ملغم يوميا أثبتت الابحاث الحديثة بأنه قد يؤدي الى تشوهات الاجنة أو الولادة المبكرة او الاجهاض.

وزيادة تناوله لدى الاطفال ستؤدي الى الاسهال وصعوبة التركيز والقلق وتغيرات سلوكية وحدة الطبع وزيادة في خفقان القلب.

بالطبع يجب محاولة تقليل عادة شرب هذه المشروبات عند شبابنا وتوعيتهم بسلبياتها.

يجب أن نذكر لهم بعض المشاكل الجسدية والنفسية الخطيرة التي قد تسببها كثرة شرب هذه المشروبات، والتي قد أصبح يلاحظها  المدمن في نفسه، مثل: الارق، وصعوبة النوم، وقلة التركيز، والقلق والسلوكيات العدونية والصداع.

وقد نريه التحذيرات الصحية المكتوبة على العلبة ونقنعه بأن هذه البداية فقط وبأن تطور الموضوع سيكون خطيرا جدا، وقد يؤدي لتليف الكبد أو ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم وعدم انتظام دقات القلب وغيرها الكثير.

وطبعا من باب قاعدة "كل ممنوع مرغوب " وبصفتها مادة شبيهة بتأثير المخدرات نحاول الا نمنعه منعا باتا وانما تقليله تدريجياً.